قيمة نيوكاسل الإنجليزي ترتفع لـ1.3 مليار دولار بزيادة الحصة السعودية

عبدالرحمن طه
بعد زيادة الحصة السعودية.. قيمة «نيوكاسل» الإنجليزي ترتفع لـ1.3 مليار دولار

ارتفعت قيمة نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي لأكثر من مليار جنيه إسترليني (1.3 مليار دولار)، بعد أن زاد ملاكه السعوديون حصتهم بالنادي من خلال شراء جزء من حصة مالكته السابقة أماندا ستافيلي.

وكان صندوق الاستثمارات العامة السعودي قد اشترى 80% من حصة فريق الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم من رجل الأعمال البريطاني مايك آشلي في أكتوبر 2021، من خلال دفع حوالي 305 ملايين جنيه إسترليني، وتوزعت نسبة الـ20% الباقية بين مطوري العقارات المقيمين في لندن، الأخوين روبين وستافيلي وزوجها مهرداد جودوسي.

السعودية تزيد حصتها

بلغت حصة ستافيلي وزوجها 6% من قيمة النادي ومن المقرر أن تقدر قيمتها بنحو 60 مليون جنيه إسترليني في الوقت الحالي، وكانت الحصة الأصلية في السابق تبلغ نحو 10% خُفضت نتيجة لزيادة حقوق الملكية من قبل الصندوق السيادي السعودي، بحسب مصادر مطلعة لوكالة بلومبرج اليوم الاثنين 29 يوليو 2024.

ويضع التقييم الحالي لـ”نيوكاسل” والبالغ 1.3 مليار دولار في مستوى التقييم نفسه تقريباً مع نادي “إيه سي ميلان” الفائز بدوري أبطال أوروبا سبع مرات، والذي باعته شركة “إليوت مانجمنت”ى في عام 2022 إلى “ريدبيرد كابيتال بارتنرز” مقابل 1.3 مليار دولار.

ربما يعجبك أيضا