كهرباء ومياه دبي تستهدف تحقيق أكبر طرح في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا

أحمد السيد
هيئة كهرباء ومياه دبي

ضمن خطط تستهدف اقتصاد منخفض الكربون وقادر على التكيف مع تغير المناخ، تستقبل بورصة دبي الطرح العام لهيئة كهرباء ومياه دبي التي تقدر قيمتها السوقية بنحو 34 مليار دولار.


تستعد شركة الكهرباء والمياه الرئيسية في دبي “ديوا”، لتكون صاحبة أكبر إدراج عام خلال عام 2022 في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، بعد طرحها ببورصة دبي بالإمارات.

 “ديوا”، تستهدف جمع نحو 8 مليارات درهم 2.2 مليار دولار عبر الطرح العام الأولي لتكون الأعلى قيمة في سوق دبي المالي، لتحقق بذلك أرقامًا قياسية في الشرق الأوسط وأوروبا وإفريقيا، وتكون بمصاف أكبر شركات المرافق حول العالم، وفق تقرير بلومبرج في 25 مارس 2022.

عملاق الكهرباء والمياه الأعلى قيمة ببورصة دبي

شركة الكهرباء والمياه الرئيسية في دبي، تستعد لتكون صاحبة أكبر عملية إدراج في الإمارة منذ طرح شركة موانئ دبي العالمية في 2007، بحسب بلومبرج، مستهدفة تقييم يصل نحو 34 مليار دولار.

هيئة كهرباء ومياه دبي 1

ووفق تقرير من رويترز، في 24 مارس 2022، فإن هيئة كهرباء ومياه دبي، ستصبح أكبر شركة في سوق دبي المالي كقيمة سوقية، وسيكون جهاز الإمارات للاستثمار والشركة القابضة الحكومية ADQ وMultiply Group وAlpha Dhabi Partners وInvestment Holdings Est مستثمرين أساسيين في الاكتتاب العام مع التزام إجمالي يصل نحو 1.3 مليار دولار.

استثمارات المؤسسات الكبرى بطرح ديوا

فُتح باب الاكتتاب في أسهم “ديوا”، بنطاق سعري بين 2.25 و2.48 درهم للسهم، يوم الخيمس 24 مارس 2022، وبدأ الاكتتاب لكل من المستثمرين الأفراد والمؤسسات في 3.52 مليار سهم 6.5% من أسهم ديوا، على أن تنتهي فترة الاكتتاب للشريحتين الأولى (المكتتبين الأفراد) والثانية (موظفي هيئة كهرباء ومياه دبي المؤهلين) في 2 أبريل 2022. وفق تقرير العربية.

بورصة دبي

وبحسب العربية، تنتهي فترة اكتتاب الشريحة الثانية وهم المستثمرون المؤهلون “المؤسسات” في 5 أبريل المقبل، على أن تعلن نتائج تخصيص المؤسسات في 6 أبريل، والتخصيص النهائي للأفراد وموظفي “ديوا” في 11 أبريل.

خطة الطرح الواسعة للشركات الحكومية

يُعد طرح أسهم “ديوا”، الأول من 10 عمليات إدراج عام مقررة لشركات مرتبطة بالحكومة بهدف إنعاش بورصة دبي المحلية، وليس الطرح العام هو الهدف الوحيد، فوفقًا لتقرير مباشر معلومات في 16 مارس 2022، تحاول الشركة الاستفادة من الوصول إلى الأسواق المالية على المدى الطويل لدعم هدفها الطموح في قيادة تحول دبي لاقتصاد منخفض الكربون وقادر على التكيف مع تغير المناخ.

وتعد “ديوا” صاحبة قوة اقتصادية جاذبة لأموال المستثمرين بإيرادات 23.824 مليار درهم بنهاية عام 2021، مقارنة بإيرادات 22.461 مليار درهم بنهاية 2020، فضلًا عن أرباح بلغت 6.123 مليار درهم بنهاية عام 2021، مقارنة بأرباح 5.094 مليار درهم بنهاية 2020، بزيادة 20%. بحسب التقرير.

بورصة دبي الإمارات

تعليق نائب حاكم دبي ورئيس الشركة على طرح ديوا

يرى نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، أن طرح هيئة كهرباء ومياه دبي يأتي ضمن الرؤية التطويرية لبورصة دبي، التي اعتمدتها لجنة تطوير أسواق المال والبورصات في دبي، بحسب تغريدته في تويتر، في 2 نوفمبر 2022.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا”، سعيد محمد الطاير، لـCNBC عربية، في 15 مارس 2022، إن حجم التوزيعات سيبلغ 6.2 مليار درهم على أساس نصف سنوي في 5 سنوات.

ربما يعجبك أيضا