للمرة الثالثة في تاريخه.. ريال بيتيس بطلًا لكأس ملك إسبانيا

أميرة رضا
ريال بيتيس يتوج بطلًا لكأس ملك إسبانيا

الكأس هي الأولى لريال بيتيس منذ 17 عامًا، والثالثة في تاريخه بعد عامي 1977 و2005، في المقابل فشل فالنسيا في الظفر بلقبه التاسع.


انتزع فريق ريال بيتيس، مساء أمس السبت 23 إبريل 2022، فوزًا هامًّا على حساب فالنسيا، بنتيجة 5-4 بركلات الترجيح، ليتوج بكأس ملك إسبانيا للمرة الثالثة في تاريخه.

حصد الفريق الأندلسي، بهذا التتويج، بطاقة التأهل إلى بطولة الدوري الأوروبي الموسم المقبل، كما ضمن رفقة فالنسيا التواجد في النسخة المقبلة من كأس السوبر الإسباني 2023، وينضم إليهما بطل ووصيف الدوري الإسباني.

مجريات اللقاء

شهد ملعب “لا كارتوخا” في إشبيلية، لقاء ناري اتسم بالندية بين الفريقين، فقد تقدم ريال بيتيس مبكرًا عبر لاعبه بورخا إيجليسياس في الدقيقة 11، قبل أن يرد فالنسيا بهدف التعادل عبر هوجو دورو في الدقيقة 30 من عمر اللقاء.

وفي الشوط الثاني، كرر كل فريق محاولاته من أجل تسجيل هدف الفوز، دون أن ينجح أحد، ليتجه الفريقان إلى الأشواط الإضافية التي لم تغير النتيجة، ومن ثم إلى ركلات ترجيح، نجح في حسمها ريال بيتيس بنتيجة 5-4، بعدما أهدر يونس موسى ركلة جزاء للخفافيش.

خزائن ريال بيتيس تتزين بالكأس الثالثة

مع إعلان ريال بيتيس فائزًا، رفع قائد الفريق خواكين سانشيز، الذي يخوض موسمه الأخير في مسيرته، الكأس للمرة الثالثة في تاريخ النادي بعد نسختي 1976/ 77، و2004/ 05، والثانية له بعد 17 عامًا وهو في سن الـ40.

وهذه هي المرة الأولى التي يتوج فيها ريال بيتيس بكأس ملك إسبانيا منذ 17 عامًا، والثالثة في تاريخه، في المقابل فشل فالنسيا في إضافة كأس الملك التاسع إلى خزائنه.

اللقب الأول لبيليجريني في إسبانيا

استطاع المدير الفني لريال بيتيس، مانويل بيليجريني، البالغ من العمر 63 عامًا، أخيرًا أن يحصد أولى ألقابه الرسمية في إسبانيا، بعد أن سبق وفاز بكأس إنترتوتو مع فياريال لكنها كانت بطولة بطابع ودي.

وأصبح بيليجريني، بعد مشوار طويل على رأس القيادة الفنية لـ4 فرق إسبانية مختلفة، هي فياريال، ريال مدريد، مالاجا، ريال بيتيس، أول مدرب من تشيلي يحصد لقب كأس ملك إسبانيا عبر التاريخ، وأول مدرب غير أوروبي منذ دييجو سيميوني في نسخة 2013.

ماذا عن أول نسخة.. والأكثر تتويجًا؟

أقيمت النسخة الأولى من بطولة كأس ملك إسبانيا في 8 إبريل 1903، على ملعب استاد هيبودرومي في مدريد بين أتلتيك بيلباو وريال مدريد وانتهت بفوز أتلتيك بيلباو بنتيجة 3- 2.

وعن الأكثر تتويجًا بالكأس الإسبانية، يأتي فريق برشلونة في المقدمة برصيد 31 لقبًا، آخرها في الموسم الماضي 2020/ 21، يليه أتلتيك بلباو برصيد 23 لقبًا، ثم ريال مدريد بـ19 لقبًا، ويتذيل الترتيب كل من مايوركا وأريناس بقلب وحيد لكل منهما.

ربما يعجبك أيضا