كارلوس ألكاراز «ماتادور» جديد في عالم التنس.. هل يكون خليفة نادال؟

حسام الدين صالح
ألكاراز يتألق في سن مبكر

الأسابيع الأخيرة شهدت ظهور نجم جديد في عالم التنس هو الشاب كارلوس ألكاراز الذي تقدم إلى الواجهة بعد الفوز ببطولة ميامي للتنس كأول إسباني يحصدها.


لا يزال النجم الإسباني رافائيل نادال هو الأبرز في عالم التنس في إسبانيا وعلى الصعيد العالمي، وذلك بعد بدايته المميزة في عام 2022.

إلا أن الأسابيع الأخيرة شهدت ظهور نجم شاب جديد، قد يكون خليفة “الماتادور” في الملاعب، وهو الشاب كارلوس ألكاراز، الذي تقدم إلى الواجهة في عالم التنس سريعًا، بعد الفوز ببطولة ميامي للتنس ذات الـ1000 نقطة، ليصبح أول لاعب إسباني يحصد هذا اللقب، الذي استعصى على نادال لسنوات.

لقب ميامي وقفزة في الترتيب العالمي

نادال الذي حصد لقب أستراليا المفتوحة، أولى بطولات الجراند سلام الأربع السنوية، خاض غمار بطولة ميامي 13 مرة، وكان أكبر إنجاز له هو الوصول إلى النهائي 5 مرات والاكتفاء بالوصافة. أما النجم الشاب ألكاراز البالغ من العمر 18 عامًا، فنجح في الفوز بالبطولة من ثاني محاولة.

وبعد أن ودع ألكاراز المنافسات من الدور الأول في نسخة عام 2021، فحقق الإنجاز في العام التالي، وخطف اللقب من النرويجي كاسبر رود، ليحقق أول لقب بطولة أساتذة ذات الـ1000 في مسيرته.

وقفز ألكاراز بفضل هذا الانتصار عشرات المراكز، فصعد من المركز 318 عالميًّا إلى الـ11، وأصبح ثاني أصغر لاعب يحقق بطولة ميامي في التاريخ، ولفت أنظار متابعي عالم التنس الذين يشبِّهون طريقة لعبه بنجوم بحجم الأمريكي أندريه أجاسي والصربي نوفاك ديوكوفيتش.

فروق واضحة بين نادال وألكاراز

صرح الإسباني الشاب في أكثر من مناسبة بأن نادال هو مثله الأعلى في عالم التنس، وأنه يريد أن يحقق إنجازات مشابهة لما حققه “الماتادور” على مدار مسيرته، إلا أنه رفض في الوقت نفسه تلقيبه بـ”نادال الجديد”، معربًا عن رغبته في صناعة اسمه بنفسه، وأن يعرفه الجميع باسمه دون ربطه بنجم آخر.

وقد يكون ألكاراز محقًّا في تصريحاته، خاصة أن أسلوب لعبه يختلف إلى حد كبير عن أسلوب نادال الذي يلعب باليد اليسرى، ويميل أكثر للأسلوب الدفاعي، ودراسة الخصوم بحثًا عن نقطة ضعف يستغلها لتحقيق الفوز. أما ألكاراز فيلعب باليد اليمنى ويعتمد على اللعب هجومي إلى حد كبير، ويفضّل التحكم في إيقاع المباريات، ما يجعله أكثر شراسة منذ النقاط الأولى، لإجبار الخصم على التراجع للدفاع.

بدايات تشبه نادال.. وتحديات منتظرة

قد يكون التشابه بين نادال وألكاراز هو التألق في سن مبكرة وتحقيق الألقاب الكبرى سريعًا، فقد حصد ألكاراز وهو في الـ18 من عمره 3 بطولات هي أوماج الكرواتية ذات الـ250 نقطة، وريو المفتوحة، وميامي للأساتذة. أما نادال في نفس السن ففاز ببطولات سوبوت البولندية وكوستا دو ساويب البرازيلية وأكابولكو المكسيكية ومونت كارلو الفرنسية للأساتذة، وكان أصغر لاعب يفوز بكأس ديفيز.

وقد يكون التحدي الأكبر أمام ألكاراز هو الملاعب الترابية، التي يتألق فيها مواطنه، وتبدأ بطولاتها الأسبوع المقبل، ويتماشى هذا النوع من الملاعب مع طريقة لعب النجم الشاب، إلا أنه سيحتاج إلى مزيد من السرعة في الحركة ورد الفعل لمجاراة الخصوم.

وقال مدرب اللاعب، خوان كارلوس فيريرو، إن ألكاراز يريد أن يقدم أفضل ما لديه على الملاعب الترابية، ويرى أن التحدي الأكبر أمامه سيكون مواجهة نادال المتخصص في هذا النوع من الملاعب، وحقق عليه العديد من البطولات البارزة على رأسها منافسات جراند سلام رولان جاروس الفرنسية.

ربما يعجبك أيضا