كازاخستان تثير الجدل بشأن حصص إنتاج أوبك+ لعام 2025

مصطفى خلف الله
توقعات بانخفاض أسعار النفط إلى 74 دولارا للبرميل في الربع الثالث

أثارت كازاخستان اليوم الثلاثاء 14 مايو 2024، نقاشًا شائكًا بشأن حصص الإنتاج المقررة من تحالف منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها المعروف باسم “أوبك+” بحسب رويترز.

قالت إنه ينبغي السماح لها بإنتاج المزيد من النفط في 2025 عندما تنتهي صلاحية جميع قرارات خفض الإنتاج الحالية التي وافق عليها التحالف.

اجتماعات أوبك+

تأتي تعليقات كازاخستان التي أوردتها وكالة إنترفاكس بينما تستعد أوبك+ لعقد اجتماع في الأول من يونيو ، حيث وجهت بمراجعة قدرات إنتاج النفط لدى الدول الأعضاء لتحديد مستويات الإنتاج المرجعية للعام المقبل، ومن المقرر إتمام المراجعة بحلول نهاية يونيو.

وكلفت أوبك+ 3 شركات، هي آي.إتش.إس وريستاد إنرجي، إضافة إلى وود ماكنزي، بتقييم طاقات الإنتاج لدى جميع الأعضاء لاستخدامها في مستويات الإنتاج المرجعية، وهي البيانات التي يتحدد بناء عليها خفض الإنتاج أو زيادته، بداية من 2025.

وقالت 5 مصادر في أوبك+ إن طلب كازاخستان لن يُطرح في اجتماع الأول من يونيو، ويعني ذلك أن اجتماع الشهر المقبل سيسمح للمجموعة باتخاذ قرار حول سياسة الإنتاج لبقية العام على نحو أيسر. لكنه يعني أيضًا أن الاجتماع لن يمنح السوق إشارات عن سياسة الإنتاج للعام المقبل عندما تنتهي صلاحية قرارات الخفض الحالية.

ولم ترد وود ماكنزي أو أوبك على طلب رويترز للتعليق حتى الآن. وأحجمت كل من ريستاد إنرجي وآي.إتش.إس عن التعليق.

وذكرت وزارة الطاقة في كازاخستان تعليقًا على ما أوردته إنترفاكس إنها لم تطلب زيادة حصتها من إنتاج النفط خلال العام المقبل.

ربما يعجبك أيضا