كازاخستان تقترح إنهاء محادثات أستانة بشأن السلام في سوريا

أسماء حمدي

اقترحت كازاخستان، التي تستضيف المحادثات الرامية لإحلال السلام في سوريا، اليوم الأربعاء 21 يونيو 2023، بنحو مفاجئ إنهاء المحادثات، وقالت روسيا إن الاجتماعات قد تستمر في مكان آخر.

وحسب ما نقلته وكالة أنباء رويترز، التقى دبلوماسيون من روسيا وتركيا وإيران، هذا الأسبوع، في أستانة للمرة الـ20، لمناقشة الوضع على الأرض، وخارطة طريق لإعادة بناء العلاقات التركية السورية، والهجمات الإسرائيلية ومجموعة من القضايا الأخرى.

إنهاء المحادثات

تستضيف كازاخستان، منذ عام 2017، الاجتماعات التي أحرزت نتائج متفاوتة. وكان من أكبر الخطوات التي جرى الإعلان عنها في أستانة تقسيم الأراضي السورية إلى مناطق خفض التصعيد، تحت إشراف دول مختلفة.

لكن نائب وزير خارجية كازاخستان، كانات توميش، دعا بنحو غير متوقع إلى إنهاء المحادثات الثلاثية، قائلًا إن هدفها قد تحقق، مضيفًا: “يمكن اعتبار خروج سوريا التدريجي من العزلة في المنطقة علامة على أن عملية أستانة أكملت مهمتها”.

الاجتماع الأخير

أوضح كانات توميش أنه بالنظر إلى عودة سوريا إلى أسرة الدول العربية، نقترح الإعلان رسميًّا أن الاجتماع الـ20 لعملية أستانة هو الأخير”.

ومن الواضح أن هذه لم تكن خطة أطراف المفاوضات الـ3، وقالوا في بيان مشترك بعد المحادثات إن الاجتماع المقبل سيعقد في وقت لاحق من هذا العام.

وقال المفاوض الروسي ألكسندر لافرنتييف: “لا يمكن أن نقول إن عملية أستانة انتهت… لكن إذا قرر الجانب الكازاخستاني أنه يوجد حاجة لنقلها إلى موقع مختلف، فسنناقش ذلك ونختار مكانًا”.

اقرأ أيضًا| مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا يشارك في محادثات آستانة

اقرأ أيضًا| روسيا تستضيف «رباعية آستانة».. هل تنجح في التطبيع بين سوريا وتركيا؟

ربما يعجبك أيضا