كالوشا بواليا لـ«رؤية»:حادثة الطائرة الذكرى الأصعب.. صلاح يستحق الكرة الذهبية.. وأرشح 4 منتخبات لأمم إفريقيا

كالوشا بواليا لـ«رؤية»: أرشح 4 منتخبات للتتويج بأمم إفريقيا..وصلاح الأفضل في العالم

كالوشا بواليا لـ«رؤية»:حادث الطائرة الذكرى الأصعب.. صلاح يستحق الكرة الذهبية.. وأرشح 4 منتخبات لأمم إفريقيا

24 ساعة تفصلنا عن انطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية التي تحتضنها كوت ديفوار بدءًا من غدًا السبت 13 يناير 2024 حتى 11 فبراير المقبل.

وانفردت «شبكة رؤية الإخبارية» بحوار خاص مع نجم الكرة الإفريقية الأسبق، الزامبي كالوشا بواليا أحد نجوم القارة السمراء في التسعينيات، والناجي من حادث الطائرة الشهير الذي أودى بحياة نجوم المنتخب الزامبي في ذلك الوقت.

32015 5 13 15 4

كالوشا بواليا يتحدث عن حادث الطائرة

تحدث أسطورة الكرة الإفريقية كالوشا بواليا عن حادث الطائرة الشهير عام 1993 والذي أودى بحياة 18 لاعب من نجوم منتخب زامبيا، قائلًا في حوار خاص لـ«شبكة رؤية الإخبارية»:

لقد كان يوم 27 أبريل لعام 1993 هو الأسوأ في حياتي، بل الأسوأ في تاريخ زامبيا، حيث كان المنتخب متوجهًا للعاصمة السنغالية داكار لمواجهة منتخبها ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية.

وكان من المقرر أن تهبط الطائرة في محطتين للتزود بالوقود قبل استكمال الرحلة إلى السنغال ولكن الطيار استكمل الرحلة لتحدث الكارثة، حيث اشتعل حريق في أحد محركات الطائرة، وبدلاً من قيام قائد الطائرة بإطفاء المحرك المحترق ارتكب خطأً فادحًا بإطفاء المحرك السليم لتسقط الطائرة في المحيط الأطلنطي على عمق 500 متر.

The aircraft entered service in 1975

الذكرى الأصعب في مسيرة كالوشا بواليا

أضاف كالوشا بواليا: شعرت باكتئاب شديد بعد هذا الحادث الأليم، وكنت قد اتخذت قراري باعتزال كرة القدم، إلا أن رئيس البلاد في ذلك الوقت فريدريك شيلوبا تحدث معي وأقنعني بالتراجع عن القرار وأكد لي أن الشعب الزامبي وضع أمله في كالوشا بواليا لتشكيل منتخب جديد من اللاعبين الشباب.

وتابع: نجوت من الموت بسبب تأخر رحلتي عن بقية زملائي، حيث كنت أخوض مباراة مع فريقي أيندهوفن الهولندي، على أن ألتحق بالبعثة بمفردي، لكن الحادث الأليم أودى بحياة زملائي من اللاعبين والطاقم الفني بأكمله، لقد كان جيلًا رائعًا.

واستكمل: قمنا بإعادة تشكيل المنتخب من جديد بعد تلك الفاجعة الأليمة، وحققنا فوزًا كبيرًا على السنغال برباعية، لكننا خسرنا أمام المغرب بهدف وانتهى حلم التأهل إلى مونديال 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية.

kalosha zambia

جيل جديد من الشباب

تحدث كالوشا بواليا عن أول بطولة مجموعة بعد الحادث الأليم، وهي بطولة كأس الأمم الإفريقية 1994 التي استضافتها تونس، قائلًا:

سافر منتخب زامبيا إلى تونس بمجموعة من اللاعبين الشباب مع القليل من عناصر الخبرة، ورغم تعادلنا مع سيراليون في الجولة الأولى، إلا أننا تغلبنا على حامل اللقب “كوت ديفوار” في المباراة الثانية بهدف نظيف، ثم أقصينا السنغال في الدور ربع النهائي بنفس النتيجة، ثم الفوز على مالي برباعية نظيفة في نصف النهائي، وسجلت فيها أول أهدافي بالبطولة.

وأتم: خسرنا في المباراة النهائية أمام الجيل الذهبي لنيجيريا بقيادة إيمانويل أمونيكي ورشيدي ياكيني، وغيرهم، رغم تقدمنا بهدف مبكر في الدقيقة الثانية.

download 1 1

التألق في أمم إفريقيا 1996

واصل كالوشا بواليا حديثه لـ«شبكة رؤية الإخبارية» عن رحلته مع المنتخب الزامبي في بطولات كأس الأمم الإفريقية، وتحدث عن بطولة 1996 التي أقيمت في جنوب إفريقيا، قائلًا:

لقد كانت تلك البطولة الأفضل لي، حيث حصلت على هداف البطولة برصيد 5 أهداف، ولن أنسي الهاتريك في مرمى سيراليون.

وأضاف: تخطينا العديد من المنتخبات الصعبة في طريقنا بهذه البطولة، وعلى رأسهم المنتخب المصري حيث حققنا الفوز بثلاثية مقابل هدف، وتعادلنا مع الجزائر، وتغلبنا على غانا في مباراة تحديد المركز الثالث.

images 2

كالوشا بواليا يتحدث عن حظوظ منتخب زامبيا في البطولة الحالية

تحدث كالوشا بواليا عن فرص منتخب زامبيا في أمم إفريقيا التي ستنطلق غدًا في كوت ديفوار، قائلًا:

المنتخب يضم مجموعة مميزة من اللاعبين حاليًا على رأسهم باتسون داكا مهاجم ليستر سيتي، ولاميك باندا مهاجم ليتشي الإيطالي، وكذلك مجموعة مميزة من لاعبي الدوري المحلي.

وأضاف: المنتخب حقق نتائج جيدة في المباريات الودية، وآخرها التعادل أمام الكاميرون بنتيجة 1-1.

وأضاف: المنتخب في مجموعة متوازنة ويمكنه بلوغ دور الـ 16 ثم نرى ماذا سيحدث فيما بعد، لكنني أرى أن المدرب إفرام جرانت قادر على قيادة “شبيلولوبولو” لأبعد مدى في البطولة.

z

كالوشا بواليا يتحدث عن محمد صلاح

تحدث النجم الزامبي كالوشا بواليا عن محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي، قائلًا: “محمد صلاح كان أحد أفضل ثلاثة لاعبين في العالم، لكنه الآن أصبح الأفضل بعد رحيل ميسي وكريستيانو رونالدو عن الملاعب الأوروبية، وأرى أنه يستحق التتويج بالكرة الذهبية في الوقت الحالي”.

وأضاف: ” ما وصل إليه محمد صلاح أشبه بالمعجزة الكروية، وهو قادر على الوصول بمنتخب مصر إلى أبعد مدى في بطولة أمم إفريقيا”.

25 facts mo salah

المنتخبات الأوفر حظًا للتتويج بأمم إفريقيا

يرى كالوشا بواليا أن هناك أربعة منتخبات هي الأوفر حظًا للتتويج ببطولة كأس الأمم الإفريقية بكوت ديفوار.

وقال كالوشا بواليا في تصريحات لـ«شبكة رؤية الإخبارية»:

أرشح منتخبات مصر، المغرب، كوت ديفوار، والسنغال ليكون أحدهم بطل إفريقيا، نظرًا لما يمتلكه كل منهم في قائمته من لاعبين محترفين على أعلى مستوى.

وأضاف: المستوى الذي قدمه المنتخب المغربي في كأس العالم 2022 بقطر ووصوله للمربع الذهبي للمرة الأولى في تاريخ المنتخبات الإفريقية إنجازًا كبيرًا وضعه في مصاف الترشيحات لأي بطولة يشارك بها.

حظوظ مصر والسنغال وكوت ديفوار

استكمل كالوشا بواليا حديثه عن المرشحين للمربع الذهبي، قائلًا : المنتخب المصري دائمًا المرشح الأبرز نظرًا لتربعه على عرش القارة السمراء من حيث عدد الألقاب المتوج بها، كما أن المنتخب السنغالي هو حامل اللقب ويحتفظ بنفس قوام لاعبيه دون تغييرات لذلك سيكون الأكثر تجانسًا.

واختتم: المنتخب الإيفواري بالطبع سيتسلح بعاملي الأرض والجمهور في البطولة، كما أنه يمتلك مجموعة مميزة من اللاعبين حاليًا بقيادة سباستيان هالر وفرانك كيسي.250006 3

ربما يعجبك أيضا