«كتائب القسام»: استشهاد 61 مقاتلا في معركة «سيف القدس»

ولاء عدلان
كتائب القسام

رؤية

القدس المحتلة – أظهرت صور نشرتها “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة حماس، استشهاد 61 من عناصرها بينهم قيادات، خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

وبحسب ما ذكره موقع “القدس دوت كوم”، اليوم الأربعاء، من بين الشهداء في معركة “سيف القدس” 8 من أبرز قادة القسام بينهم باسم عيسى قائد لواء غزة، والذي يعد من قدامى قيادات القسام وهو أحد الذين عايشوا بدايات عمل القسام مع الشهيد عماد عقل وكمال كحيل، وعايش فترة وجود الشهيد يحيى عياش خلال تواجده في قطاع غزة.

كما كان من أبرز قيادات “القسام” الذين قضوا في معركة “سيف القدس”، جمال الزبدة، وهو برفيسور وأستاذ في علوم الهندسة والميكانيكا في كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية بغزة قبل أن ينهي عمله الأكاديمي فيها وتفرغه للمقاومة، حيث تلقى تعليمه الجامعي في الولايات المتحدة، وله أبحاث علمية محققة تتعلق بتطوير محركات الطائرات، وهي منشورة في مجلات علمية مرموقة.

ولعل أبرز الأسماء التي تنشر لأول مرة لهم صور هو الشهيد جمعة الطحلة، وهو من أصول فلسطينية تقطن عائلته في الأردن، وشارك في القتال ضد الاحتلال الإسرائيلي عام 1982 في لبنان، كما شارك في القتال بأفغانستان إبان الاحتلال السوفيتي وتدرب هناك على صناعة الأسلحة الخفيفة.

كما تظهر الصور التي نشرتها “القسام” قادة مثل سامي رضوان، وحازم الخطيب، ووليد شمال، وجمعيهم مما يعرف باسم “ركن التصنيع”، وهو يتعلق بتصنيع الصواريخ ومطوريها، ويعملون برفقة الشهداء الطحلة والزبدة واللذين يقفان بشكل كبير خلف التطور الهائل للقدرات الصاروخية التي تمتلكها كتائب القسام.

كما تظهر الصور وجود 17 هم من القادة الميدانيين الذين استشهدوا في مناطق متفرقة من القطاع.

كما برز لقب “المهندس” على الشهيد محمود فارس من خان يونس والذي أظهرت الصور وهو يجري تجارب على طائرات مسيرة بدون طيار من تلك التي تطورها كتائب القسام.

ربما يعجبك أيضا