«كراون» النرويجية تعتزم إنشاء محطة غاز في بريطانيا

محمود عبدالله

تعتزم “كراون إل إن جي هولدينجز” النرويجية المتخصصة في إنشاء البُنى التحتية في ظروف الطقس القاسية، إنشاء رابع محطة للغاز الطبيعي المسال في بريطانيا بمنطقة جرانجماوث الأسكتلندية.

ومن المتوقع أن تبلغ سعة محطة الغاز المرتقبة، مليوني طن على الأقل سنويًا عند بدء تشغيلها في أوائل العام 2027، وفق وكالة بلومبرج، اليوم الجمعة 9 أغسطس 2024.

الغاز الطبيعي المسال

يعزز ترشح المملكة المتحدة لإنشاء محطة جديدة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، الطلب المتزايد، والرغبة في تقليل الاعتماد على إمدادات الغاز المارة عبر خطوط الأنابيب من أوروبا، حسبما أفادت “كراون”.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة سوابان كاتاريا، إنها خطوة جريئة، لكن المملكة المتحدة تعتمد بشكل كبير على خطوط الربط بين الدول، وإذا توقفت عن العمل، فماذا سيحدث بعد ذلك؟.

الغاز في أوروبا

أضاف أن ما حدث في العامين الماضيين من نقص الغاز دق ناقوس الخطر لدى الكثيرين، وعليهم أن يكونوا مستعدين، موضحًا: “تحدثت مع عملاء محتملين في قطاعي الصناعة والكهرباء المحليين بشأن المشروع، كما أن مطوري منشآت التصدير الأمريكية، الذين يحرصون على وجود سوق أوروبية كبيرة لشحناتهم، أعربوا عن اهتمامهم بالمشروع أيضاً”.

وتعتمد المملكة المتحدة بشكل متزايد على واردات الغاز، بما فيها القادمة من أوروبا في ظل تراجع إنتاج بحر الشمال، لكن المنافسة على الوقود قد تشتد مع محاولة دول أخرى سد الفجوة التي خلفها تراجع الإمدادات الروسية، وعادة ما تبرز الضغوط خلال الأيام الأكثر برودة في الشتاء.

ربما يعجبك أيضا