كرة القدم النسائية على صفيح ساخن قبل كأس العالم

مصطفى شلبي
كرة القدم النسائية

المشكلات أصبحت جليًّة في كرة القدم للسيدات أكثر من أي رياضة أخرى في العالم.


تبدو كرة القدم للسيدات على صفيح ساخن قبل أيام من انطلاق النسخة التاسعة من كأس العالم، في 20 يوليو 2023.

وانطلقت حملة أمريكية ضد التمييز داخل المنتخب، في حين برز مطالبات لاعبات فرنسا بالإطاحة بمدربتهن، وتهديد الكنديات بمقاطعة اللعب، ورغم أن بعض هذه المشكلات قد تبقى عالقة، يبدو أن أيام معاناة اللاعبات في صمت ولت بالفعل.

المجاهرة بالمشكلات

قال الأمين العام للاتحاد الدولي للاعبي كرة القدم المحترفين (فيفبرو)، يوناس بير-هوفمان، إن المجاهرة بالمشكلات “واضحة جدًا الآن 100%”، وفق ما نقلته عنه وكالة أنباء رويترز، في تقرير اليوم الجمعة 14 يوليو 2023.

وأضاف “اعتقد أن هذا الأمر أصبح جليًّا في كرة القدم للسيدات أكثر من أي رياضة أخرى في العالم، لا أعتقد أنكم شاهدتم من قبل هذا النوع من الموجات المنظمة أو الموحدة للتحدث والمواجهة والإجبار على التغيير”.

تغييرات مدهشة

أسفر تعالي الأصوات عن نجاح في بعض الحالات. وستخوض فرنسا منافسات كأس العالم في أستراليا ونيوزيلندا بشعور من الارتياح تحت قيادة المدرب إيرفي رينار، الذي خلف كورين دياكر، بعد رفض لاعبات بارزات التعامل معها.

اقرأ أيضًا| تصنيف الفيفا| مصر تتقدم 4 مراكز.. والأرجنتين تعتلي الصدارة

وكشفت قائدة كندا، كريستين سنكلير، الأسبوع الماضي، أن منتخبها بطل الأولمبياد اقترب كثيرًا من اتفاق بشأن المساواة في الأجور مع الرجال. وقال بير-هوفمان لرويترز: “من المدهش أن نرى تغييرات اجتماعية ناتجة عن تحرك من لاعبات ومشجعين”.

أزمات عالقة

لكن تبقى بعض الأزمات عالقة قبل انطلاق كأس العالم. وتفقد إسبانيا عددًا من أبرز اللاعبات الموهوبات، بعد تمرد في سبتمبر الماضي، وسط اتهامات بوجود أجواء سامة. وقالت مدافعة برشلونة وإسبانيا، مابي ليون، للصحفيين في مارس الماضي: “يزعجني حقًا عدم الذهاب لكأس العالم، لكن المبادئ تأتي أولًا”.

ودرست نيجيريا مقاطعة المباراة الأولى لها بكأس العالم، بسبب نزاع بشأن الأجور، في حين أُثيرت مزاعم بشأن التحرش الجنسي في منتخب زامبيا، العام الماضي، وفتح الاتحادان الوطني والدولي (الفيفا) تحقيقات فيها.

الأمريكيات رائدات الإصلاح

أشار بير-هوفمان إلى أن إنجلترا ضمن 12 منتخبًا في مفاوضات مستمرة بشأن التعويضات والمكافآت المالية، وتشمل دفع الفيفا 30 ألف دولار على الأقل لكل لاعبة.

وكانت لاعبات الولايات المتحدة رائدات في التعبير عن المعاناة داخل الرياضة، بعد مطالبات العام الماضي بإصلاح شامل في دوري السيدات المحلي، عقب انتشار مشكلات التمييز بين فرق عديدة ومدربين.

ونال المنتخب الأمريكي للسيدات جائزة آرثر آش، يوم الأربعاء، لشجاعته خلال معركة من أجل المساواة في الأجور، وتسوية دعوى قضائية مقابل 24 مليون دولار.

اقرأ أيضًا: مشجع برازيلي يترك وصيته لنيمار بعد وفاته!

اقرأ أيضًا: أغلى 10 لاعبين في الدوري الإنجليزي

ربما يعجبك أيضا