كريم خان كان اختيار إسرائيل المفضل.. هل انقلب عليها؟

ماذا تعرف عن المدعي العام للجنائية الدولية؟

محمد النحاس
مدعي المحكمة الجنائية الدولية كريم خان

في عام 2021، شرعت المحكمة في التحقيق في جرائم حرب محتملة في قطاع غزة ضد إسرائيل وحركة حماس، وبعد الحرب الأخيرة التي بدأت العام الماضي، أفاد خان بتوسع التحقيق ليشمل ما جرى في غزة بعد هجوم 7 أكتوبر


أصدر المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، اليوم الاثنين 20 مايو 2024، طلبًا باعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه، يوآف جالانت، بسبب انتهاكات في حرب غزة.

وتولى كريم أحمد خان منصب المدعي العام الحالي للمحكمة الجنائية الدولية (ICC) في يونيو 2021، ويتمتع بخبرة كبيرة في مجال القانون الدولي وحقوق الإنسان، فقد عمل كمحامٍ ومحقق في عدة محاكمات جنائية دولية.

دعم إسرائيلي من خلف الكواليس

في تطور لم يكن مستبعدًا، قال خان إنه يعتقد أن نتنياهو ووزير ويوآف جالانت و3 من قادة حماس، وهم يحيى السنوار ومحمد الضيف وإسماعيل هنية، مسؤولين عن جرائم حرب في قطاع غزة وإسرائيل.

المفارقة أن خان الذي يسعى لاعتقال نتنياهو وجالانت كان أيده المسؤولون الإسرائيليون خلف الكواليس في ترشحه لمنصب المدعي العام للمحكمة، حيث اعتبروه “رجلاً براجماتيًّا” يتجنب التسييس، بحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

مسيرة خان

قاد خان فريق تحقيق جرى تشكيله للتحقيق في ارتكاب جرائم إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب لتنظيم داعش الإرهابي. وعمل أيضًا كمحامي دفاع عن نائب الرئيس الكيني ويليام روتو وأقنع القضاة بإسقاط التهم الموجهة ضد موكله في قضية أمام المحكمة الجنائيّة الدولية.

وحصل كريم خان على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة كينغز في لندن، ويمتلك خبرة تربو على 30 عامًا في المجال القانوني، حيث عمل في المحكمة الجنائية الدولية في قضيتي رواندا ويوفوسلافيا وولد عام 1970 بإسكتلندا.

هل إسرائيل عضو في المحكمة؟

وتختص المحكمة الجنائية الدولية بفحص المسؤولية الجنائية للأفراد وليس للدول عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية. وكانت المحكمة قد أصدرت أوامر اعتقال بحق الرئيس الروسي الحالي فلاديمير بوتين بسبب الحرب في أوكرانيا.

من جانبها لم توقع كلاً من إسرائيل أو الولايات المتحدة على اتفاقية المحكمة الجنائية الدولية، المنشئة وفق نظام روما الأساسي، وزعم مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون أن سلطة المحكمة القضائية لا تطال الإسرائيليين والأمريكيين بحكم أنهما لم يوقعا على ميثاق المحكمة.

التحقيق في انتهاكات إسرائيل

أكدت الجنائية الدولية في قرار سابق عام 2015 أن الانتهاكات التي تحدث في الأراضي الفلسطينية تقع تحت دائرة اختصاصها، بغض النظر عن جنسيته وإجمالاً تعد صلاحيات المحكمة محلاً للجدل والخلاف بين خبراء القانون الجنائي الدولي.

وعام 2021، شرعت المحكمة في التحقيق في جرائم حرب محتملة في قطاع غزة ضد إسرائيل وحركة حماس، وبعد الحرب الأخيرة التي بدأت العام الماضي، أفاد خان بتوسع التحقيق ليشمل ما جرى في غزة بعد هجوم 7 أكتوبر، بالإضافة إلى انتهاكات مزعومة ارتكبتها فصائل فلسطينية خلال الهجوم.

وبعد الحرب الحالية زار كريم إسرائيل والأراضي الفلسطينية، وهي الأولى من نوعها لمدعٍ عام للمحكمة الجنائية الدولية لهذه المناطق، وتقدم بطلب الزيارة عائلات ضحايا هجوم 7 أكتوبر.

وخلال الزيارة، التقى خان بمسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين وكذلك بضحايا من كلا الجانبين، وزار موقع مهرجان نوفا الموسيقى الذي هاجمه مقاتلون فلسطينيون في 7 أكتوبر و”كفار عزة” وكيبوتس بئيري.

ربما يعجبك أيضا