كسوف كلي للشمس يغطي الأرض ويستمر 80 دقيقة.. الموعد والتحذيرات

أحمد العشري
كسوف كلي للشمس

تستعد الكرة الأرضية لاستقبال ظاهرة فريدة من نوعها يوم 8 أبريل 2024، والتي ستكون عبارة عن حدوث ظاهرة كسوف كلي للشمس، وسيغمر الظلام الأرض لفترة قصيرة وتخمد أشعة الشمس، ويعتبر هذا الحدث نادرًا، يتكرر مرة كل 375 عامًا.

ويحدث الكسوف الشمسي الجزئي عندما تكون الأرض والقمر والشمس في ترتيب ليس محاذيًا بشكل كامل، مما يجعل القمر يظلل جزءً فقط من الشمس، دون تحجيمها بالكامل، وفي عام 2025 سيحدث اثنان من هذه الظواهر.

كسوف كلي للشمس

كسوف كلي للشمس

كسوف كلي للشمس

يبدأ حدث الكسوف الكلي للشمس بكسوف جزئي، ويبدأ القمر في تحجيم حافة الشمس ببطء، ثم يتقدم ليظلل سطحها تدريجياً، ووفقًا لوكالة ناسا، فقد يستمر هذا المشهد من 70 إلى 80 دقيقة.

ويعرف الكسوف الكلي بمرحلة يختفي فيها سطح الشمس تمامًا بفضل غطاء القمر، وهذه المرة الوحيدة التي يمكن فيها مشاهدة الحدث بالعين المجردة، ويتفاوت طول الكسوف حسب الموقع، فستشهد بعض المناطق فترات انتظار تتجاوز الأربع دقائق، بينما ستكون لدى البعض الآخر فترات أقصر تتراوح بين دقيقة إلى دقيقتين فقط.

كسوف كلي للشمس

كسوف كلي للشمس

الكسوف الكلي

خلال فترة الكسوف الكلي، ستظل السماء مظلمة تماماً مثل الليل، وستنخفض درجة الحرارة بشكل ملحوظ،  وسوف يظهر خيوط من الضوء الأبيض الفاتح فجأة من الغلاف الجوي الخارجي للشمس، مع ظهور دائرة وردية حول حافتها. يُعرف هذا الظاهرة بطبقة الكروموسفير، وهي طبقة هوائية تقع أسفل الهالة الشمسية، وتتكون لونها من الهيدروجين المتواجد فيها.

عند انتهاء الكسوف الكلي، سيبدأ الشمس بالتدريج في الظهور مرة أخرى من وراء القمر، لتبدأ مرحلة كسوف جزئي ثاني يستمر لنفس الفترة الزمنية التي استغرقها الأول. وسيبدأ القمر في الانحسار تدريجيًا حتى تستعيد الشمس سطوعها الطبيعي في سماء الأرض.

كسوف كلي للشمس

كسوف كلي للشمس

تأثير الكسوف الكلي على الأرض

يشهد سكان أمريكا الشمالية الكسوف الكلي الثاني من هذه الظاهرة خلال سبع سنوات، حيث سينزلق القمر فوق سطح الشمس ويخلق ظلالًا على الأرض أدناه، وستبدأ العروض في المكسيك وتنتقل شمالًا عبر تكساس قبل أن تنتهي في المحيط الأطلسي قبالة ساحل كندا.

ويجب التنبيه إلى أنه غير آمن النظر إلى الشمس مباشرة خلال الكسوف، سواء باستخدام النظارات الورقية أو المشاهد، لمشاهدة الكسوف بشكل آمن، يجب شراء مرشح شمسي خاص، واللحظات الوحيدة التي يمكن فيها مشاهدة الكسوف بالعين المجردة هي خلال اللحظات القصيرة من الكسوف الكلي. وبمجرد عودة ظهور الشمس، يجب استخدام معدات الحماية لتجنب الإصابة بأذى.

ربما يعجبك أيضا