كسوف وخسوف وعودة للقمر وزيارة للمريخ .. أحداث فلكية منتظرة في 2022

أماني ربيع

رؤية

واشنطن – ما بين كسوف للشمس وخسوف للقمر، وبعثات فضائية تنطلق نحو القمر والمريخ، تتنوع أحداث عام 2022 الفلكية، والتي سيكون عشاق الفلك على موعد معها، هذا العام، وهذه أبرزها، بحسب ما ذكر موقع العين الإخباري اليوم الإثنين.

عودة إلى القمر

تخطط وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) بالتعاون مع وكالتي الفضاء الكندية والأوروبية، العودة إلى القمر برحلة مأهولة، وذلك بعد أن كانت آخر مرة تطأ فيها قدم البشر سطح القمر منذ ما يقرب من 50 عاماً، وبالتحديد في ديسمبر 1972.

ووفقاً لخطة “ناسا” سيعود البشر إلى القمر على مراحل، حيث ستكون المرحلة الأولى هي إرسال الكبسولة الفضائية “أوريون” للدوران حول القمر، ومتوقع انطلاقها في ربيع هذا العام.

وستدور الكبسولة “أوريون” حول الأرض قبل أن تتجه إلى القمر في رحلة ستستغرق بضعة أيام، وبمجرد وصولها ستبقى في مدار القمر لعدة أيام أخرى، قبل أن تعود إلى الأرض.

ويراقب المهندسون والعلماء خلال هذا الوقت أداء الكبسولة الفضائية ويجمعون المعلومات استعداداً للمرحلة الثانية وستكون رحلة مأهولة تدور حول القمر، ومقرر إطلاقها في مايو 2024.

عودة فضائية قوية لروسيا

كذلك يخطط الروس للتوجه إلى القمر بمركبتهم الفضائية “لونا 25″، وهي أيضاً رحلة غير مأهولة من المقرر إطلاقها في الربيع، على أن تهبط المركبة الفضائية على المنطقة القطبية الجنوبية للقمر حيث ستجمع البيانات عن الجليد المتجمد بشكل دائم تحت السطح.

ويبدو أن هذا العام سيشهد عودة قوية للروس في مجال الفضاء، حيث يخططون أيضاً، بالتعاون مع وكالة الفضاء الأوروبية لمهمة إلى كوكب المريخ باستخدام المركبة الفضائية “إكسو مارس 2022″، بحثاً عن علامات محتملة للحياة، بالإضافة إلى جمع العينات، ومن المقرر إطلاق المركبة الفضائية في 20 سبتمبر/ أيلول، مع موعد هبوط متوقع في 10 يونيو 2023.

مغامرات إيلون ماسك في الفضاء

ويواصل في هذا العام رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك مغامراته عبر شركته “سبيس إكس”، حيث من المقرر في مارس إطلاق مركبة الفضاء “SN20″، والتي ستحاول إكمال دورة حول الأرض، وذلك في تجربة عملية لهذه المركبة، والتي يأمل ماسك أن تنقل الناس يوماً ما إلى المريخ.

خسوف وكسوف

ومن الأحداث الفلكية المهمة أيضاً، والتي تحظى باهتمام جماهيري كبير، هي ظواهر الخسوف والكسوف، حيث سيكون العالم على موعد مع أربعة منها في عام 2022.

وتبدأ أحداث الخسوف في ليلة 15 – 16 مايو، حيث سيكون هناك خسوف كلي للقمر، وفي الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني، سيكون هناك خسوف كلي آخر للقمر.

أما بالنسبة للكسوف، فسيكون يوم 30 أبريل موعداً لكسوف جزئي للشمس، كما سيحدث كسوف جزئي آخر للشمس في 25 أكتوبر.

ربما يعجبك أيضا