كلفة اقتراض الدولار في الصين ترتفع في إشارة جديدة لأزمة اليوان

مصطفى خلف الله
الدولار الأمريكي

ارتفعت تكاليف اقتراض الدولار الأمريكي في الأسواق المحلية في الصين خلال الشهر الماضي، ما يعد مثالًا آخر على انتعاش النفوذ العالمي للعملة الأمريكية واستمرار التحديات التي يواجهها اليوان، وفق “بلومبرج”، اليوم الجمعة 12 إبريل 2024.

بلغ سعر فائدة إقراض الدولار بين البنوك لليلة واحدة في الصين مستوى قياسيًا عند 5.57% في 29 مارس بعد صعود مستمر، قبل تراجعه إلى 5.42% يوم الخميس، وفق البيانات التي جمعتها “بلومبرج”.

ومقارنة بسعر فائدة التمويل لليلة واحدة المضمون (SOFR) في الولايات المتحدة، الذي يعد معيارًا عالميًا، فقد اتسعت الفجوة بينهما بأكبر مستوى منذ يوليو خلال الأسبوعين الماضيين.

معروض الدولار في الصين 

تقليص المعروض من العملة الأمريكية في الصين تزامن مع تعافي الدولار عالميًا في العام الجاري، حيث قلل تجاوز مجموعة من البيانات الاقتصادية التوقعات من فرص خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة.

وفي حال استمرار ذلك الاتجاه، قد تضطر بكين إلى اللجوء إلى أداة مألوفة لتوفير السيولة الدولارية، وتخفيف الضغوط على اليوان.

اعتماد على السعر الثابت

تشاوبنج شينج، كبير المحللين الاستراتيجيين في “أستراليا آند نيوزيلند بانكينج جروب”، قال: “الفجوة تشير إلى عدم التوازن بين العرض والطلب بالنسبة للسيولة الدولارية، ما يشير إلى الضغوط التي يواجهها اليوان، وهناك احتمال أن يوفر (بنك الشعب الصيني) بعض السيولة الدولارية عبر خفض معدل الاحتياطي الإلزامي من العملة الأجنبية”.

رغم احتياطيات أجنبية تبلغ 3.2 تريليون دولار لدى البلاد، فقد يتوقف حجم العملات الأجنبية التي يمكن للشركات والبنوك الصينية الوصول إليها على مجموعة من العوامل، من بينها حجم المعروض من البنوك الحكومية الكبرى.

ربما يعجبك أيضا