كلوديا جولدن تفوز بجائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2023

أحمد السيد

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، اليوم الاثنين 9 أكتوبر 2023، فوز الأمريكية كلوديا جولدن بجائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2023.

وهذه الجائزة المرموقة هي الأخيرة من مجموعة جوائز نوبل لهذا العام، وتبلغ قيمتها 11 مليون كرونة سويدية (999137 دولارًا)، وفق ما نقلته وكالة أنباء رويترز.

أسباب فوز كلوديا جولدن بجائزة نوبل

حصلت كلوديا جولدين الأستاذة بجامعة هارفارد على جائزة نوبل للاقتصاد لهذا العام، بسبب أبحاثها المتعلقة بالمرأة في سوق العمل.

وذكرت اللجنة القائمة على الجائزة أن جولدن  عززت فهمنا لوضع المرأة في سوق العمل، وقدمت أول وصف شامل لدخل المرأة ومشاركتها في سوق العمل عبر القروض.

حقائق جديدة ومثيرة للدهشة

أوضحت الأكاديمية، في حفل الإعلان اليوم، أنه من خلال البحث في الأرشيفات وتجميع البيانات التاريخية وتصحيحها، تمكنت كلوديا جولدين، من تقديم حقائق جديدة ومثيرة للدهشة في كثير من الأحيان، وأعطت فهمًا أعمق للعوامل التي تؤثر في فرص المرأة بسوق العمل، ومدى الطلب على عملهن.

وأشارت إلى حقيقة أن خيارات المرأة كانت في كثير من الأحيان، ولا تزال، محدودة بالزواج والمسؤولية عن المنزل والأسرة، تقع في قلب تحليلاتها ونماذجها التفسيرية، لافتة إلى أن دراسات جولدن كشفت أيضًا عن أن التغيير يستغرق وقتًا طويلًا، لأن الاختيارات التي تؤثر في المهن بأكملها تعتمد على توقعات قد يتبين لاحقًا أنها خاطئة.

ربما يعجبك أيضا