كل ما تريد معرفته عن أديمولا لوكمان صاحب أول «هاتريك» في نهائي الدوري الأوروبي

أحمد خيري
أديمولا لوكمان.. نسر نيجيري يحلق في سماء أوروبا

برز اسم أديمولا لوكمان، مهاجم نادي أتالانتا الإيطالي، بقوة في نهائي الدوري الأوروبي 2023-2024، بعد تألقه اللافت وقادتهم لحصد لقبهم الأول في تاريخ البطولة.

وأحرز لوكمان 3 أهداف ليقود فريقه للفوز بالدوري الأوروبي لكرة القدم، ثاني ألقاب الفريق الإيطالي في تاريخه الممتد على مدار 117 عامًا، بتغلبه 3-صفر على باير ليفركوزن، أمس الأربعاء 22 مايو 2024، منهيًا مسيرة الفريق الألماني القياسية الخالية من الهزائم.

من هو أديمولا لوكمان؟

ولد لوكمان يوم 20 أكتوبر 1997، في لندن بإنجلترا، لِأبوين نيجيريين، وبدأ مسيرته الكروية مع أكاديمية تشارلتون أثلتيك، قبل أن ينتقل إلى إيفرتون عام 2017. لكن تجربته مع إيفرتون لم تكن موفقة، فلم يحصل على فرص كافية لإثبات قدراته.

في عام 2018، تم إعارة لوكمان إلى لايبزيج الألماني، حيث تألق وسجل 5 أهداف في 15 مباراة. وعاد بعدها إلى إيفرتون، لكن إصابات قوية في الركبة أبعدته عن الملاعب لفترة طويلة. وفي 2019، عاد لوكمان إلى لايبزيج بشكل دائم، لكنه لم يوفق هذه المرة، فانتقل مُعارًا إلى فولهام وليستر سيتي في الدوري الإنجليزي، قبل أن يستقر في أتالانتا الإيطالي عام 2022.

تألق لوكمان مع أتالانتا

مع أتالانتا، وجد لوكمان المكان المناسب لإظهار موهبته، وتألق في مركز المهاجم، وقدم أداءً مميزًا في الدوري الإيطالي، حيث سجل 13 هدفا وصنع 4 تمريرات حاسمة في 38 مباراة خلال موسم 2023/24.

وكان لوكمان نجم نهائي الدوري الأوروبي دون منازع، بعدما سجل ثلاثية تاريخية في شباك باير ليفركوزن الألماني، ليقود أتالانتا للفوز بلقبهم الأول في البطولة، ويُعد لوكمان مهاجمًا سريعًا ومهاريًا، يتمتع بقدرة قوية على التسجيل وصنع الفرص. كما أنه يتمتع بذكاء تكتيكي عالٍ.

لوكمان بين انتظار إنجلترا والتألق مع نيجيريا

وكما ذكرنا في السابق ولد أديمولا في لندن، وبالفعل لعب لوكمان تحت راية منتخب إنجلترا مع منتخبات تحت 19 و20 و21 سنة في إنجلترا، أما أبرز إنجازاته فكانت الفوز بلقب كأس العالم تحت 20 سنة في نسخة 2017. وفي نفس العام طلب الاتحاد النيجيري لكرة الدقم من لوكمان تمثيل “النسور”، ولكن اللاعب رفض أملًا في التواجد ضمن قائمة منتخب إنجلترا الأول في المستقبل،  ما جعله لاعبًا مغضوبًا عليه في وسط الجمهور النيجيري.

وحافظ اللاعب البالغ من العمر 26 عامًا على آماله في المشاركة مع “الأسود الثلاثة” بتصعيده إلى فريق تحت 21 سنة، ولكن رحيله عن الدوري الإنجليزي في 2022 فتح الباب أمام انضمامه إلى منتخب نيجيريا.

وبالفعل شهدت نسخة كأس أمم إفريقيا 2023 والتي أقيمت مطلع العام الجاري في كوت ديفوار تواجد لوكمان ضمن صفوف المنتخب النيجيري، بل وسجل هدفي التأهل لمنتخب بلده إلى ربع نهائي البطولة على حساب منتخب الكاميرون، ليصبح أديمولا بطلًا في أعين جماهير النسور، وخسر المنتخب النجيري نهائي البطولة أمام صاحب الأرض في الدقائق الأخيرة من عمر اللقاء، بهدفين مقابل هدف.

مستقبل واعد للمهاجم النيجيري بعد التألق الأوروبي

بعد تألقه في الدوري الأوروبي، أصبح لوكمان هدفًا لعدة أندية كبرى في أوروبا. إذ يملك أديمولا كل الإمكانيات لأن يصبح أحد أفضل المهاجمين في العالم في المستقبل.

ويُعد أديمولا لوكمان نموذجًا للمثابرة والقدرة على العودة بعد الإصابات. إذ أثبت موهبته في الدوري الأوروبي، وبات أحد أكثر اللاعبين المطلوبين في سوق الانتقالات. بل وينتظره مستقبل واعد مليء بالإنجازات والتألق.

ربما يعجبك أيضا