كمال سليمان.. رحيل هادئ وأعمال تركت بصماتها في قلوب محبيه

نادية عبد الباري

رحل الفنان كمال سليمان في سن الـ70، بعد رحلة فنية طويلة وزاخرة ختمها في هولندا بعد أن عاش فيها 4 سنوات رفقة أسرته.


بعد غياب استمر 4 سنوات، عاد وجه الفنان المصري، كمال سليمان، ليتصدر المشهد، لكن هذه المرة بخبر رحيله.

وغيّب الموت عنا الفنان كمال سليمان في سن السبعين، وكان خبر وفاته صادمًا لرفاقه، الذين حرموا رفقته لسنوات، منذ قرر الهجرة إلى هولندا، وما زاد غصة الألم هو اختيار أسرته أن يدفن هناك، ليُحرم محبوه فرصة وادعه.

رحيل كمال وحسرة الأصدقاء

خبر وفاة كمال أعلنه صديقه الفنان أيمن عزب عبر صفحته الرسمية على موقع “فيسبوك”، قائلًا: “أنعى ببالغ الحزن والأسى الزميل الفنان كمال سليمان. كم كنت فنانًا وإنسانًا راقيًا ونقي القلب، الله يرحمك ويحسن إليك ويجعل مثواك الجنة”، ليلحقه عدد كبير من الفنانين منهم المخرج محمد علي، الذي كتب: “الله يرحمك يا راجل يا أصيل يا طيب”.

2022 12 20 16 13 51 939

كمال سليمان

رحلة كمال سليمان في الفن، التي قربت من 40 عامًا، كانت ثرية بالمحطات المهمة، فرغم أنه لم يكن بطلًا مطلقًا في أيًّا من أعماله، إلا أنه كان يضيف أثرًا في أي عمل يشارك به، وترك رصيدًا كبيرًا تجاوز  100 عمل، فكانت بدايات الراحل مشواره مطلع الثمانينات، من خلال أدوار ثانوية صغيرة، وفي نهاية التسعينات.

مشوار كمال سليمان الفني

تألق كمال واستهر على نحو واسع بدوره في المسلسل الجماهيري “جمهورية زفتى” عام 1997، الذي شارك فيه مع النجم الراحل، ممدوح عبدالعليم، والمطرب محمد منير، لينطلق في العديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية، حتى لفت الأنظار في مسلسلات أصبحت من كلاسيكيات الدراما المصرية والعربية، لعل أبرزها “الحرافيش”.

وفي الألفية الجديدة، تألق كمال سليمان في أعمال درامية لا زالت تعرض حتى الآن، أهمها “حدائق الشيطان”، و”فرعون”، و”حق ميت”، و”سيرة الحب”، و”شمس”، و”تفاحة آدم”، و”وش تاني”، و”الصعلوك”، و”نصيبي وقسمتك”، و”هي ودافنشي”، و”أريد رجلًا”.

115999 كمال سليمان مع اسرته

أخر صورة لكمال سليمان

ولكمال لمسة مهمة في السينما أيضًا، وبرز مع النجم كريم عبدالعزيز في دوره بفيلم “ولاد العم” عام 2009، ومع النجم محمد رمضان ظهر بدور وزير الداخلية في فيلم “جواب اعتقال” عام 2017، وفي العام ذاته أعاد التعاون مرة أخرى مع كريم عبدالعزيز في مسلسل “وش تاني”، ومسلسل “حق ميت” مع الفنان حسن الرداد.

في المسرح كان له لمسات كبيرة، جعلت رئيس المركز القومي للمسرح، ياسر صادق، ينعاه قائلًا: “إنا لله وإنا إليه راجعون، سقطت ورقة أخرى من شجرة الفن الوارفة، رحل عن دنيانا أحد المواهب الحقيقية الفنان القدير كمال سليمان، مع السلامة يا صاحبي، ربنا يرحمك ويحسن إليك ويصبر أهلك وأحبابك”.

إلى أن ختم الفنان الراحل مشواره الفني بمسلسل “أرض النفاق” مع الفنان محمد هنيدي آخر مشاركاته عام 2018، ليسافر بعدها كي يعيش مع زوجته الهولندية في وطنها، رفقة أولاده ويستقر هناك حتى مثواه الأخير.

ربما يعجبك أيضا