كندا تعتزم فرض رسوم جمركية على واردات السيارات الكهربائية الصينية

عبدالرحمن طه
كندا تعتزم فرض رسوم جمركية على واردات السيارات الكهربائية الصينية

كشفت نائبة رئيس الوزراء الكندي كريستيا فريلاند، عن أن كندا تبحث فرض رسوم جمركية على الواردات من السيارات الكهربائية صينية الصنع، وستسعى للحصول على رأي العامة في ذلك.

وقالت “كريستيا فريلاند” للصحفيين، إن أوتاوا ستفتح فترة تشاور مدتها 30 يومًا في الثاني من يوليو المقبل حول كيفية استجابة كندا، وأحد الخيارات هو فرض تعريفة جمركية على واردات السيارات الكهربائية الصينية، في ظل منافسة غير عادلة مما أسمته “سياسة الطاقة الإنتاجية الفائضة”، بحسب رويترز اليوم الاثنين 24 يونيو 2024.

الصين تتعمد إغراق الأسواق

أضافت نائبة رئيس الوزراء الكندي أن المنتجين الصينيين يعملون عن عمد على توليد فائض عالمي في المعروض يقوض منتجي السيارات الكهربائية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في كندا.

وخلال الأسبوع الماضي، حث رئيس وزراء ولاية أونتاريو، التي تعد المركز الرئيسي لصناعة السيارات في كندا، على فرض رسوم جمركية لا تقل عن 100% على السيارات الكهربائية صينية الصنع لحماية الوظائف.

القيود الأوروبية على السيارات الصينية

كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن الشهر الماضي عن حزمة من الزيادات الحادة في الرسوم الجمركية على مجموعة من الواردات الصينية، بما في ذلك السيارات الكهربائية.

وتخطط المفوضية الأوروبية، التي تشرف على السياسة التجارية في الدولة المكونة من 27 دولة، لفرض رسوم إضافية تصل إلى 38.1% على المنتجين الصينيين مثل “بي واي دي” و”جيلي” وعلى سيارات تسلا صينية الصنع وغيرها من شركات صناعة السيارات الغربية.

ربما يعجبك أيضا