كندة علوش تطل على جمهور أبوظبي من «باص 22» و«نزوح»

شيماء مصطفى
إيمانًا بأهمية المراة.. 5 سيدات في لجنة تحكيم الإسكندرية للفيلم القصير بينهم كندة علوش

أتاح مهرجان سينماس للأفلام المستقلة بأبوظبي (20- 26 مايو 2024)، فرصة لجماهيره لمشاهدة الفنانة السورية كندة علوش في فيلمين من بطولتها يشاركان في المهرجان.

شاركت النجمة السورية بفيلم باص 22، وهو إنتاج دولي مشترك بين الولايات المتحدة والهند والإمارات والأردن للمخرجة ويندي بيدنارز، وفيلم نزوح، إنتاج المملكة المتحدة وسوريا وفرنسا للمخرجة سؤدد كعدان.

فيلم نزوح

عُرض فيلمي “نزوح”، وفيلم “باص 22” يومي الجمعة والأحد الماضيين على التوالي.

في فيلم باص 22، تقدم كندة دور مديرة المدرسة المسؤولة عن حادثة وفاة طفلة في حافلة مدرسية. في محاولة لحماية مدرستها من الفضيحة، تقدم الدية لعائلة الطفلة وتتقرب من أخت الطفلة المتوفية الباقية على قيد الحياة، ربما كوسيلة لإعفاء نفسها من ذنبها الذي لا تقدر على حمله.

في فيلم نزوح، تقدم الفنانة السورية دور والدة زينة البالغة من العمر 14 سنة، التي عندما يتحطم سقف غرفتها بصاروخ خلال النزاع السوري، تضطر إلى النوم لأول مرة تحت النجوم وتكوين صداقات مع عامر الصبي بالمنزل المجاور. ومع تصاعد العنف تُصر والدتها هالة (كندة علوش) على الرحيل وتدخل في صراع مع زوجها معتز (سامر المصري) الذي يرفض أن يتحول للاجئ ويمنع عائلته من ترك المنزل.

عن فيلم باص 22

فيلم باص 22 للمخرجة ويندي بيدنارز وبطولة النجمة كندة علوش هو أول فيلم من إنتاج منصة OSN الشهيرة وشهد مؤخرًا بثه على المنصة، كما بدأ عرضه التجاري في دور السينما في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، وسينطلق قريبًا في دور السينما في الإمارات العربية المتحدة.

الفيلم استطاع أن يجذب أنظار الجمهور والنقاد مع عرضه العالمي الأول في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي بكندا واستكمل رحلته بمهرجانات في مهرجان جيو مامي مومباي السينمائي بالهند ومؤخرًا بمهرجان ديوراما السينمائي الدولي بالإمارات، كما توج الفيلم في عرضه الأول بإفريقيا بجائزة أفضل فيلم بمهرجان جوباج السينمائي في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا ومؤخرًا اقتنص ثاني جوائزه في جولته بالمهرجانات السينمائية الدولية، إذ فاز بجائزة الرؤية العالمية لأفضل فيلم روائي طويل بمهرجان سينكويست للسينما والإبداع في سان خوسيه بكاليفورنيا.

عن فيلم نزوح

شهد الفيلم عرضه العالمي الأول في مسابقة Orizzonti Extra في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، حيث فاز بجائزة الجمهور وجائزة لانترنا ماجيكا التي تمنحها جمعية تشينيتشيركولي الوطنية الاجتماعية الثقافية للشباب.

وواصل الفيلم ترك بصمته في جولته الطويلة، حيث عُرض في أكثر من 20 مهرجانًا سينمائيًا دوليًا مرموقًا وفاز بالعديد من الجوائز بما في ذلك جائزة منظمة العفو الدولية في مهرجان MedFilm. علاوة على ذلك، حقق الفيلم نجاحًا تجاريًا في الدول الناطقة باللغة العربية، بما في ذلك مصر وقطر.

الفيلم من تأليف وإخراج سؤدد كعدان وتم تصويره في تركيا، ومن بطولة كندة علوش، سامر المصري، هالة زين ونزار العاني، و دارينا الجندي، وتولت تصويره مديرة التصوير الشهيرة هيلين لوفار.

ربما يعجبك أيضا