كهرباء فرنسا تخطط لرفع استثماراتها في المغرب إلى 3 مليارات دولار

أحمد السيد

تخطط شركة كهرباء فرنسا لمُضاعفة استثماراتها في المغرب 3 مرات إلى 30 مليار درهم (3 مليارات دولار)، مع وفرة الفرص في قطاع الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر.

قال هشام العبيد، المدير المنتدب للشركة لـ”الشرق بلومبرج”، اليوم الثلاثاء 4 يونيو 2024، إن الشركة المملوكة للحكومة الفرنسية تعمل في البلاد منذ سبعينيات القرن الماضي، وقد أنجزت من خلال عدة فروع تابعة لها حتى اليوم استثمارات في إنتاج الطاقة من الرياح والشمس ونقل الكهرباء وخدمات الدعم الفني لفائدة الدولة والقطاع الخاص بإجمالي 10 مليارات درهم (مليار دولار).

استثمارات في إنتاج الطاقة

لدى “EDF” محطات رياح وشمسية في عدة مدن في المملكة، ونالت في 2018 صفقة بناء مركب الطاقة الشمسية “ميدلت”، بقدرة تناهز 800 ميغاوات، في إطار تحالف يضم الشركة المغربية “غرين أوف أفريكا”، وهو مشروع قيد التطوير باستثمار 7.5 مليار درهم.

تضع شركة “كهرباء فرنسا” نصب أعينها الفرص التي يوفر قطاع الهيدروجين الأخضر مع إعلان المملكة في مارس الماضي عن خطة لتخصيص مليون هكتار لاستثمارات القطاع الخاص في هذا المجال.

قال العبيد في هذا الصدد: “نحن شركة فاعلة في سلسلة قيمة الهيدروجين الأخضر، وسياسة المغرب في هذا المجال تتناسب مع رؤيتنا الصناعية لاستغلال فرصة الهيدروجين الأخضر لإنشاء أنظمة ذات قيمة مضافة عالية”.

ربما يعجبك أيضا