كواليس موافقة «تويتر» على عرض إيلون ماسك لشرائها

أحمد ليثي
إيلون ماسك يستحوذ على تويتر

جمع ماسك 46.5 مليار دولار لتمويل صفقة شراء تويتر، مع تعويم هيكل الاستحواذ الذي من شأنه أن يسمح لبعض المساهمين الحاليين في تويتر بالبقاء في الشركة إذا نجح في شرائها.


قالت شركة التواصل الاجتماعي تويتر، بعد ظهر أمس، الاثنين 25 إبريل 2022، إنها وافقت على عرض مالك شركة تسلا، الملياردير إيلون ماسك بالاستحواذ عليها.

وفقًا للصحفي الاقتصادي، أي رووت، في تقريره بجريدة بارونز الأمريكية الأسبوعية، يعرض ماسك شراء السهم مقابل 54.20 دولار أمريكي نقدًا، لتبلغ قيمة الصفقة نحو 44 مليار دولار. ورغم عدم وجود ضمانات بإتمام الصفقة ارتفع سهم تويتر بمجرد الإعلان عنها.

ماذا يريد إيلون ماسك من تويتر؟

قال ماسك، في بيان صحفي: “حرية التعبير هي حجر الأساس لديمقراطية فاعلة، وتويتر هو ساحة المدينة الرقمية الذي يجري فيه مناقشة الأمور الحيوية لمستقبل البشرية، وأريد أيضًا أن أجعل تويتر أفضل من أي وقت مضى من خلال جعل الخوارزميات مفتوحة المصدر لزيادة الثقة”.

وارتفعت أسهم تويتر 6.3% إلى 52.00 دولارًا اعتبارًا من الساعة 3:15 مساءً، بعد فترة وجيزة من إعادة فتح السهم للتداول بعد توقفه لصدور أخبار بيع الشركة لإيلون ماسك، وكان كل من مؤشري إس وبي 500 ومؤشر داو جونز الصناعي في المنطقة الحمراء، وكان سهم تويتر بأقل من 54.20 دولار ووصل إلى 54.47، بعد إشاعات عن شراء إيلون ماسك له.

لماذا أشاع إيلون ماسك خبر شرائه تويتر؟

بحسب التقرير، أتت أخبار اليوم بعد 20 يومًا فقط من كشف ماسك عن حصة 9% في تويتر في 4 إبريل الحالي، وقد استغرق الأمر القليل من الوقت حتى تتحول حصته القليلة إلى صفقة قد تعيد تشكيل وسائل التواصل الاجتماعي، بل رفض ماسك مقعدًا في مجلس الإدارة، وأرسل عرضًا لشراء الشركة، بمبلغ وصل إلى 44 مليار دولار.

بعد انتشار عرض ماسك لشراء تويتر، أغلق سهم الشركة منخفضًا 1.7% ووصل إلى 45.08 دولارًا للسهم في 14 إبريل، لأن المستثمرين لم يكونوا مقتنعين بأن عرض ماسك سيكون ناجحًا، لكن اتضح أن ماسك أطلق إشاعات شرائه لتويتر لإحباط العطاءات غير المرغوب فيها.

ماسك يعلن نيته شراء تويتر نهائيًّا

أعلن ماسك، في الأسبوع الماضي، جمع 46.5 مليار دولار لتمويل صفقة شراء تويتر، وتعويم هيكل الاستحواذ الذي من شأنه أن يسمح لبعض المساهمين الحاليين في تويتر بالبقاء في الشركة إذا نجح في شرائها، الأمر الذي جعل سهم تويتر يرتفع 3.9% في اليوم التالي للخبر، ووصل إلى 49 دولارًا للسهم الواحد.

تويتر ايلون ماس

وقال رووت إنه قبل فترة وجيزة من توقف التداول على السهم، كان المستثمرون لا يزالون يتداولون السهم الواحد بقيمة 4 دولارات، أو 7%، أقل من سعر عرض ماسك، لأنهم لم يكونوا واثقين بأن ماسك سيشتري الشركة بالفعل، لكن اتضح أنهم كانوا سيحققون نتائج جيدة إذا راهنوا على فوز ماسك.

إلى أين يمكن أن يصل سعر السهم بعد الصفقة؟

قال المحلل في شركة ويدبوش الأمريكية للاستثمارات، دان آيفز، إن أقصى سعر للسهم كان يمكن أن يصل له تويتر قبل الصفقة هو 54.20 دولار، وكتب آيفز: “الوقت الذي قضاه مجلس إدارة تويتر للعثور على فارس آخر غير إيلون ماسك لم يكن كافيًا”.

من جهته، أبلغ موقع تويتر عن الأرباح قبل استحواذ إيلون ماسك عليها، لكنها لم تبشر بالخير، ما يضع مزيدًا من الضغط على الشركة بسبب اللعبة عالية المخاطر التي تلعبها أمام إيلون ماسك، لكن مع وجود إيلون ماسك على رأس الشركة ستقل أهمية الأرباح.

ربما يعجبك أيضا