كوريا الجنوبية تتطلع إلى شراكات أكبر مع السعودية في الطاقة والدفاع

فاروق محمد
رئيس كوريا الجنوبية

تعد السعودية أكبر شريك تجاري لكوريا في الشرق الأوسط، والمصدر الأول للنفط الخام لرابع أكبر اقتصاد في آسيا، وتستثمر 3 شركات من أبرز الشركات السعودية في كوريا برأسمال إجمالي يبلغ 6.35 مليار دولار.


كشف رئيس كوريا الجنوبية، يون سوك يول، عن تطلعه إلى انضمام شركات بلاده إلى مشاريع سعودية كبرى، وتعزيز التعاون في الدفاع والطاقة.

واجتمع الرئيس الكوري الجنوبي، أمس الخميس 17 نوفمبر 2022، في العاصمة سيول، مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الذي أعرب عن أمله زيادة التعاون في قطاعات الطاقة والدفاع والبناء بقدر كبير.

اتفاقيات بين السعودية وكوريا الجنوبية

وقعت المملكة العربية السعودية اتفاقًا استثماريًّا لبناء منشآت لإنتاج البتروكيماويات في كوريا الجنوبية، بقيمة 6.7 مليار دولار، في مشروع “شاهين”، التابع لمصفاة “إس أويل” الكورية، حسب موقع قناة “الشرق” للاقتصاد.

واتفقت السعودية وكوريا الجنوبية على تعزيز العلاقات في مجالات الطاقة والدفاع، أمس، قبل مغادرة ولي العهد السعودي إلى تايلاند مساء، لحضور القمة السنوية لمنتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك) في بانكوك.

وكان ولي العهد السعودي وصل إلى سيول في وقت متأخر الأربعاء، بعدما حضر قمة مجموعة الـ20 في جزيرة بالي بأندونيسيا.

وبلغ حجم التبادل بين المملكة وكوريا الجنوبية العام الماضي نحو 26.506 مليار دولار، وسجل الميزان التجاري فائضًا لصالح المملكة بقيمة 19.646 مليار دولار، فقد بلغت قيمة صادرات السعودية إلى كوريا في العام 23.076 مليار دولار، واستوردت المملكة ما قيمته 3.430 مليار دولار.

ربما يعجبك أيضا