تحرك نادر.. كوريا الجنوبية تعتزم تقديم يد العون لجارتها الشمالية

كوريا الجنوبية: مستعدون لتقديم إمدادات إغاثة من الفيضانات لجارتنا الشمالية

عمر رأفت
العجز المالي في كوريا الجنوبية يرتفع لمستوى قياسي جديد

قالت منظمة الصليب الأحمر في كوريا الجنوبية إن سول مستعدة لتزويد كوريا الشمالية بإمدادات للإغاثة من الأضرار الناجمة عن هطول أمطار غزيرة في الآونة الأخيرة، في تحرك نادر تحت إدارة الرئيس يون سوك يول تجاه بيونج يانج.

وذكرت منظمة الصليب الأحمر في بيان، اليوم الخميس 1 أغسطس 2024، أن سلطات كوريا الجنوبية مستعدة لمناقشة إمدادات الإغاثة اللازمة وحجم المساعدات وكيفية نقلها وتتطلع إلى استجابة سريعة من بيونجيانج، حسبما ذكرت رويترز.

أمطار غزيرة

صدر البيان عن وزارة الوحدة في سول، التي تتعامل مع الشؤون بين الكوريتين، وتولى الصليب الأحمر في السابق زمام المبادرة في تنفيذ خطط وأهداف بين الكوريتين، منها لم شمل الأسر على جانبي الحدود وإيصال إمدادات المساعدات.

وقالت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية إن المناطق الشمالية الغربية تعرضت لأمطار غزيرة في الأيام القليلة الماضية، مما أدى إلى غرق أكثر من أربعة آلاف منزل في منطقتي سينويجو وأويجو.

وتضررت المنطقة من الأمطار الغزيرة الناجمة عن العاصفة المدارية جايمي، والتي تسببت في انهيار أرضي أسفر عن مقتل 12 شخصا في جنوب الصين وفيضانات مفاجئة في أماكن أخرى.

خسائر بشرية كبيرة

قال مسؤول بوزارة الوحدة الكورية الجنوبية اليوم الخميس إن “خسائر بشرية كبيرة” ربما وقعت في كوريا الشمالية. وذكرت قناة تشوسون التلفزيونية الكورية الجنوبية نقلا عن مسؤول بالحكومة لم تكشف هويته أن عدد القتلى والجرحى تجاوز 1100 شخص وأن عدد المفقودين قد يصل إلى 1500.

فيما أشارت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية اليوم الخميس، إلى أن هناك أعمالا جارية في العاصمة لمنع فيضان نهر تايدونج الذي يتدفق عبر بيونجيانج.

ويأتي عرض المساعدة في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين الكوريتين، اللتين لا تزالان في حالة حرب من الناحية الفنية، توترا خاصة في ظل موقف متشدد تجاه الشمال من جانب حكومة يون.

زيادة التوتر

زاد التوتر بين الجانبين منذ مايو بسبب إطلاق كوريا الشمالية بالونات تحمل قمامة إلى جارتها الجنوبية ورد سول ببث دعاية عبر الحدود، مما أثار غضب بيونجيانج.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت كوريا الشمالية سترد على عرض كوريا الجنوبية، وقطعت بيونجيانج جميع خطوط الاتصال الرسمية مع سول.

ربما يعجبك أيضا