كوريا الشمالية: بوتين يرغب في زيارة بيونج يانج.. ونستعد لاستقباله

الغرب يتهم بيونج يانج بدعم موسكو في حربها على كييف

أمير خالد
بوتين وكيم يونج

قالت وزيرة الخارجية الكورية الشمالية تشوي سون هوي، اليوم الأحد 21 يناير 2024، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أبدى رغبته في زيارة كوريا الشمالية قريبا وذلك خلال زيارة الزعيم كيم يونج أون إلى موسكو في سبتمبر الماضي.

وأكدت وزيرة الخارجية الكورية الشمالية، استعداد بلادها لاستقبال بوتين، حسبما نقلت عنها وكالة الأنباء الرسمية في بيونج يانج، في أحدث مؤشر إلى التقارب بين البلدين.

استعداد للزيارة

أضافت تشوي، لبوتين خلال زيارتها موسكو، أن كوريا الشمالية “مستعدة لاستقبال أقرب أصدقاء الشعب الكوري بأكبر قدر من الإخلاص”، وفق ما جاء في بيان أصدره مكتبها ونقلته الوكالة، والتقت تشوي، كل من بوتين ونظيرها سيرجي لافروف، الأسبوع الماضي في موسكو.

وعززت بيونج يانج وموسكو علاقاتهما في الآونة الأخيرة، خصوصا من خلال زيارة الزعيم الكوري الشمالي كيم يونج أون النادرة لأقصى الشرق الروسي، وفي ختام زيارته تلك، دعا كيم بوتين إلى زيارة كوريا الشمالية.

ووفقا للبيان، عبرت روسيا لكوريا الشمالية عن “شكرها العميق (…) لتقديمها دعمها الكامل وتضامنها مع موقف روسيا حكومة وشعبا بشأن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا”، وهو الاسم الذي أطلقته موسكو على حربها التي تخوضها منذ فبراير 2022 في كييف.

دعم روسيا في أوكرانيا

يشير الغرب، بأصابع الاتهام إلى كوريا الشمالية في تزويد روسيا بالأسلحة لدعم المجهود الحربي الروسي في أوكرانيا.

واتهم البيت الأبيض بيونج يانج بإرسال صواريخ بالستية ومنصات إطلاق إلى روسيا، واصفا ذلك بأنه “تصعيد كبير ومثير للقلق”.

وقالت كوريا الجنوبية، إن بيونج يانج قدمت أكثر من مليون ذخيرة مدفعية لروسيا مقابل معلومات استخبارية ومساعدة بشأن تكنولوجيا الأقمار الصناعية العسكرية.

ربما يعجبك أيضا