كوريا الشمالية: بوتين يعرض مساعدات إنسانية لمواجهة أضرار الفيضانات

علي عبدالعزيز

قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، اليوم الأحد 4 أغسطس 2024، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عرض تقديم مساعدات إنسانية لكوريا الشمالية التي تشهد هطول أمطار غزيرة وفيضانات.

أصبحت العلاقات بين البلدين أكثر تقاربا، وقدم بوتين هذا العرض في رسالة إلى زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون سلمها أمس السبت عبر السفارة الروسية في بيونجيانج. وعبرت رسالة الزعيم الروسي عن التعاطف والدعم، بحسب “رويترز”.

دعم إنساني

قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إن بوتين أبدى “استعداده لتقديم الدعم الإنساني الفوري للتعافي من أضرار الفيضانات”.

وذكر البيان أن كيم شكر روسيا لهذا العرض لكنه قال إنه بما أن حكومته اتخذت بالفعل إجراءات لأعمال الإغاثة، فإنه سيطلب المساعدة “إذا كانت هناك حاجة للمساعدة”.

غرق 4 آلاف منزل

ذكرت وكالة الأنباء المركزية أن الأمطار الغزيرة ضربت المناطق الشمالية الغربية من كوريا الشمالية في الأيام القليلة الماضية، ما أدى إلى غرق أكثر من 4000 منزل وعزل حوالي 5000 من السكان. وتفقد كيم المناطق المتضررة وأشرف على جهود الإنقاذ.

ولم تذكر وكالة الأنباء المركزية الكورية اقتراحًا منفصلًا قدمته كوريا الجنوبية الأسبوع الماضي لتوفير إمدادات الإغاثة من أضرار الفيضانات، لكنها أصدرت بيانًا عن وزارة الخارجية في كوريا الشمالية ينتقد التدريبات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة في الآونة الأخيرة.

وقالت وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية التي تتولى الشؤون بين الكوريتين يوم الخميس إنها مستعدة لمناقشة الإغاثة من الفيضانات مع الصليب الأحمر في الشمال، وهي مبادرة نادرة في عهد الرئيس يون سوك يول، وعززت بيونجيانج وموسكو العلاقات الدبلوماسية والأمنية في الشهور القليلة الماضية، إذ تبادل كيم وبوتين الزيارات ووقعا على اتفاق “شراكة استراتيجية شاملة” في يونيو حزيران.

 

ربما يعجبك أيضا