كوريا الشمالية تطلق عدة صواريخ كروز قبالة ساحلها الشرقي

كوريا الجنوبية تؤكد إطلاق جارتها الشمالية عدة صواريخ كروز قبالة ساحلها الشرقي

أسماء حمدي
كوريا الشمالية

قالت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية، اليوم الأحد 28 يناير 2024، إن كوريا الشمالية أطلقت عدة صواريخ كروز قبالة ساحلها الشرقي، في ثاني عملية إطلاق من نوعها في أقل من أسبوع.

وأضافت الهيئة أن الصواريخ أطلقت في حوالي الساعة الثامنة صباحا (23:00 أمس السبت بتوقيت جرينتش) وأن عملية الإطلاق تخضع للتحليل من قبل أجهزة المخابرات الكورية الجنوبية والأمريكية، لكنها لم تحدد عدد تلك الصواريخ، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

تعزيز المراقبة والتأهب

أردفت هيئة الأركان: “بينما نعمل على تعزيز عمليات المراقبة والتأهب، يتعاون جيشنا بشكل وثيق مع الولايات المتحدة ويراقب الإشارات والأنشطة الإضافية من كوريا الشمالية”.

وجاءت عملية الإطلاق الأحدث بعد أن أطلقت كوريا الشمالية ما وصفته بصاروخ كروز استراتيجي جديد يسمى (بولهواسال-3-31) ما يشير إلى أنه قادر على حمل رؤوس نووية.

إجراءات استفزازية

تصعد كوريا الشمالية المواجهة مع الولايات المتحدة وحلفائها، لكن مسؤولين في واشنطن وسول يقولون إنهم لم يرصدوا أي مؤشرات على أن بيونج يانج تعتزم القيام بعمل عسكري وشيك.

ويقول مسؤولون ومحللون إن من المرجح أن تواصل حكومة بيونج يانج أو حتى تزيد من الإجراءات الاستفزازية بعد أن حققت نجاحات كبيرة في تطوير الصواريخ الباليستية وعززت التعاون مع روسيا وتخلت عن هدفها القائم منذ عقود والمتمثل في إعادة الوحدة سلميا مع كوريا الجنوبية.

عواقب وخيمة

في وقت سابق اليوم، نددت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية بسلسلة التدريبات العسكرية التي أجرتها القوات الأمريكية والكورية الجنوبية في الأسابيع القليلة الماضية، محذرة من عواقب وخيمة.

وأجرت كوريا الشمالية أول اختبار على صاروخ كروز يتمتع بقدرات نووية محتملة في سبتمبر 2021.

ربما يعجبك أيضا