كوريا الشمالية تعتزم إطلاق صاروخ يحمل قمرًا صناعيًا

عبدالمقصود علي
كوريا الشمالية

قال خفر السواحل الياباني، اليوم الأحد 26 مايو 2024، إن كوريا الشمالية أخطرت طوكيو بعزمها إطلاق صاروخ يحمل قمرًا صناعيًا نحو البحر الأصفر وجزيرة لوزون في الفترة من 27 مايو إلى الرابع من يونيو المقبل.

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، هددت كوريا الشمالية من أنها ستتخذ إجراءات ضد كوريا الجنوبية بسبب ما تدعي أنها انتهاكات للحدود البحرية الغربية الفعلية، مما أدى إلى تصعيد التوترات قبل القمة الثلاثية في سيول.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية عن كيم كانج إيل نائب وزير الدفاع الكوري الشمالي، قوله إن القيادة العسكرية العليا في كوريا الشمالية أصدرت تعليمات لجيشها، أول من أمس الجمعة، باتخاذ إجراءات هجومية ضد التعدي على سيادتها.

وقال كيم في بيان نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية: “نحذر رسميًا من أننا لا نستطيع أن نتسامح أبدًا مع مثل هذا التعدي المستمر على سيادتنا البحرية وأننا قد نمارس قوتنا في الدفاع عن النفس على أو تحت الماء في أي لحظة”.

وجاء هذا البيان قبل ساعات من إجراء الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك-يول محادثات ثنائية مع رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانج ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في المكتب الرئاسي بسيول.

ربما يعجبك أيضا