توتر بين واشنطن وبيونج يانج.. هل يفاقم الأوضاع في شبه الجزيرة الكورية؟

بيوينج يانج تحذر من تفاقم التوترات في شبه الجزيرة الكورية

شيماء مصطفى
زعيما كوريا الشمالية وروسيا

تجددت التوترات بين واشنطن وبيونج يانج، بعد تصريحات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بشأن التقارب الكوري الروسي خاصة في المجالات العسكرية.

وأدانت كوريا الشمالية، اليوم السبت 11 نوفمبر 2023، التحذيرات الأمريكية بشأن تقاربها مع روسيا، مما يثير التساؤلات بشأن الأوضاع في شبة الجزيرة الكورية.

وشددت بيونج يانج على أن هذ السلوك الأمريكي وتحذير وزير الخارجية أنتوني بلينكن من علاقاتها مع موسكو، سيؤدي إلى تفاقم التوتر السياسي والعسكري في شبه الجزيرة الكورية.

واستنكرت وزارة الخارجية الكورية الشمالية، تصريحات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عبر بيان لها مشيرة إلى أنها: “غير مسؤولة واستفزازية ولا تؤدي سوى إلى زيادة التوترات السياسية والعسكرية الخطيرة في شبه الجزيرة الكورية والمنطقة”.

وخلال زيارة لسيئول هذا الأسبوع، قال بلينكن إنه قلق بشأن “التعاون العسكري المتزايد والخطير بين كوريا الشمالية وروسيا”.

وحث بكين الحليف الرئيس لبيونج يانج إلى استخدام نفوذها لمنع تجارب عسكرية خطيرة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أول من أمس الخميس، إنه ونظيره الكوري الجنوبي بارك جين لديهما مخاوف “بالغة” إزاء التعاون العسكري المتنامي بين كوريا الشمالية وروسيا.

كما ناقشا العمل معًا لتنفيذ ما يسمى باستراتيجية الردع الممتدة لمواجهة التهديدات من كوريا الشمالية وتعزيز التعاون الاستراتيجي مع اليابان، وفق وكالة أنباء رويترز

ربما يعجبك أيضا