كوريا الشمالية تندد بمناقشة مجلس الأمن محاولتها إطلاق قمر اصطناعي

أسماء حمدي
شقيقة زعيم كوريا الشمالية

نددت كوريا الشمالية، اليوم الأحد 4 يونيو 2023، بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لعقده اجتماعًا بناء على طلب أمريكا، لمناقشة محاولتها إطلاق قمر اصطناعي في الآونة الأخيرة.

وحسب وكالة أنباء رويترز، تعهدت بيونج يانج بمواصلة رفض العقوبات واتخاذ إجراءات للدفاع عن النفس.

وكانت الولايات المتحدة دعت إلى عقد اجتماع لمجلس الأمن الأسبوع الماضي لبحث محاولة كوريا الشمالية وضع أول قمر صناعي للتجسس في مداره، وهي المحاولة التي انتهت بالفشل مع سقوط معزز الصاروخ والحمولة في البحر.

وقالت شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم يو جونج، إن اجتماع مجلس الأمن يعد دلالة أخرى على أن المجلس يعمل مثل تابع سياسي للولايات المتحدة، من خلال قبول طلب واشنطن وتجاهل حق البلاد في تطوير الأنشطة المتعلقة بالفضاء.

بيونج يانج تتعهد بمواصلة الدفاع عن النفس

أعربت كيم يو جونج عن استيائها الشديد لاجتماع مجلس الأمن، قائلة: “المجلس ينتقد بنحو روتيني ممارستنا للحقوق السياسية تنفيذًا لرغبات الولايات المتحدة، وندين هذا بشدة ونرفضه على اعتباره أكثر الأعمال غير العادلة والمتحيزة للتدخل في شؤوننا الداخلية وانتهاك سيادتنا”.

ووصفت إطلاق القمر الاصطناعي بأنه “إجراء مضاد ومشروع للدفاع عن النفس” ضد التهديدات المتزايدة من الولايات المتحدة، وحلفائها الذين تتهمهم بيونج يانج بتأجيج التوتر من خلال تدريباتهم العسكرية السنوية في الربيع.

وقالت شقيقة الزعيم الكوري الشمالي إن بلادها لن تعترف أبدًا بعقوبات الأمم المتحدة، حتى لو فرضتها مئات وآلاف المرات. وتعهدت بمواصلة ممارسة حقوقها السيادية بما يشمل إطلاق أقمار اصطناعية للتجسس.

اقرأ أيضًا| كوريا الشمالية تعلن فشل إطلاق الصاروخ الفضائي

اقرأ أيضًا| البيت الأبيض: إطلاق كوريا الشمالية صاروخًا فضائيًّا يزيد التوترات

ربما يعجبك أيضا