كوريا الشمالية وروسيا تتفقان على المساعدة العسكرية حال التعرض لاعتداء

بوتين وكيم يوقعان اتفاقًا للمساعدة العسكرية حال التعرض لاعتداء

أسماء حمدي
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون

اتفقت كوريا الشمالية وروسيا، على تقديم كل مساعدة عسكرية متاحة إذا واجه أحد الجانبين اعتداء مسلحًا، وذلك بموجب اتفاق وقعه زعيما البلدين.

ويضمن الاتفاق الذي وقعه الزعيمان ونشر نصه الكامل، اليوم الخميس 20 يونيو 2024، على أن البلدين لن يوقعا أي معاهدة مع دولة ثالثة تنتهك مصالح الدولة الأخرى، ولن يسمح أي منهما باستخدام أراضيهما من قبل أي دولة للإضرار بأمن وسيادة الدولة الأخرى.

شراكة استراتيجية شاملة

أجرى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، محادثات في بيونجيانج، يوم الأربعاء، قبل الإعلان عن توقيع اتفاق شراكة استراتيجية شاملة.

ونشرت وكالة الأنباء المركزية الكورية، اليوم الخميس، النص الكامل للاتفاق، والذي تضمن أيضًا التعاون في مجال الطاقة النووية واستكشاف الفضاء والأمن الغذائي والطاقة.

المساعدة المتبادلة

قال بوتين، أمس الأربعاء، إن الاتفاقية بين روسيا وكوريا الشمالية تنص على المساعدة المتبادلة ضد أي عدوان، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وأشار إلى تصريحات الولايات المتحدة ودول حلف شمال الأطلسي (الناتو) الأخرى بشأن توريد أنظمة أسلحة عالية الدقة بعيدة المدى ومقاتلات “إف-16” وغيرها من الأسلحة والمعدات المماثلة لشن ضربات على الأراضي الروسية.

وتابع: “هذا ليس مجرد تصريح، هذا يحدث بالفعل، وكل هذا انتهاك صارخ للقيود التي تتحمل الدول الغربية مسؤولية الالتزام بها في إطار مختلف أنواع الالتزامات الدولية”.

ربما يعجبك أيضا