كوفيد يقتل 1700 شخص أسبوعيًا.. الصحة العالمية تحذر

عبدالمقصود علي
تقرير يكشف تفاصيل جديدة عن برامج الأسلحة البيولوجية الصينية

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن وباء كوفيد-19 لا يزال يقتل نحو 1700 شخص أسبوعيًا في أنحاء العالم، ودعت الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة لمواصلة تلقي اللقاح ضد الفيروس.

ونبه المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبرييسوس الخميس 11 يوليو 2024 إلى خطورة تراجع الحماية عبر اللقاحات.

كوفيد

قال، في مؤتمر صحفي، رغم استمرار تسجيل وفيات، فإن “البيانات تظهر أن الحماية عبر اللقاحات تراجعت بين العاملين في مجال الصحة والأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عاما، وهما من أكثر الفئات عرضة لخطر الإصابة”، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وأضاف أدهانوم تيدروس “توصي منظمة الصحة العالمية بأن يتلقى الأشخاص في الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة لقاح كوفيد-19 في غضون 12 شهرا من آخر جرعة لهم”.

وأُبلغت منظمة الصحة العالمية بأكثر من 7 ملايين حالة وفاة بسبب فيروس كورونا، وإن كان يُعتقد أن الحصيلة الحقيقية للجائحة أعلى بكثير.

الأنظمة الصحية

كما أدى كوفيد-19 إلى تفكيك اقتصادات وشل الأنظمة الصحية.

وكان أدهانوم تيدروس أعلن في مايو 2023 نهاية كوفيد-19 كحالة طوارئ صحية عالمية، وذلك بعد أكثر من 3 سنوات من رصد الفيروس لأول مرة في ووهان بالصين أواخر 2019.

وحثت منظمة الصحة العالمية الحكومات على مواصلة رصد الفيروسات وتحديد تسلسلها، وضمان الوصول إلى اختبارات وعلاجات ولقاحات موثوقة وبأسعار معقولة.

ربما يعجبك أيضا