كيف تأثر إنفاق البريطانيين بالطقس الممطر؟

آية سيد
كيف تأثر إنفاق البريطانيين بالطقس الممطر؟

تباطأ إنفاق المستهلكين البريطانيين على الملابس الصيفية في شهر يوليو المنقضي، ما جعل النمو الكلي لمبيعات التجزئة أقل بكثير من معدل التضخم.


تباطأ إنفاق المستهلكين البريطانيين على الملابس الصيفية في شهر يوليو المنقضي، نتيجة للطقس الممطر والتضخم المرتفع.

ووفق البيانات المنشورة، اليوم الثلاثاء 8 أغسطس 2023، هذا جعل النمو الكلي لمبيعات التجزئة أقل بكثير من معدل التضخم، وهبط أيضًا الإنفاق عبر الإنترنت، حسب ما أوردت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية.

نمو منخفض

كشفت أرقام اتحاد التجزئة البريطاني وشركة “كيه بي إم جي” للاستشارات أن قيمة مبيعات التجزئة ارتفعت بمعدل سنوي 1.5% في شهر يوليو، وهو معدل أضعف من متوسط الـ3 أشهر السابقة ليوليو، البالغ 3.3%، وأضعف من متوسط الـ12 أشهر الماضية، البالغ 3.9%.

وحسب فاينانشال تايمز، لم تُعدَّل هذه الأرقام وفقًا للتضخم، كما أن معدلات النمو هذه أقل من معدل الزيادة في أسعار المستهلكين، التي وقفت عند 7.9% في يونيو، ما يشير إلى أن المبيعات انخفضت من ناحية الحجم.

اقرأ أيضًا| خلال 2023.. مخاطر الركود تحاصر الاقتصاد البريطاني

تأثر الإنفاق

قالت الرئيسة التنفيذية لاتحاد التجزئة البريطاني، هيلين ديكنسون، إن جزءًا من التباطؤ كان انعكاسًا لبداية تراخي التضخم في بريطانيا، لكنها أضافت أن الطقس الرطب “لم يعد بالنفع على مبيعات الملابس”، في حين هبط الإنفاق عبر الإنترنت على أساس سنوي في ظل استمرار العودة إلى المتاجر التقليدية ما بعد الجائحة.

من جهته، قال مدير بيع التجزئة البريطاني في “كيه بي إم جي”، بول مارتن، إنه في حين أثبت المستهلكون البريطانيون مرونتهم في وجه ضغوط تكاليف المعيشة، فإن “التضخم المرتفع مصحوبًا بأسعار الفائدة الآخذة في الارتفاع سريعًا سيختبرون قدرتهم واستعدادهم للاستمرار في الإنفاق لبقية هذا العام”، وفق فاينانشال تايمز.

بطاقات الائتمان

لفتت الصحيفة البريطانية إلى أن الأرقام الصادرة عن شركة باركليز للخدمات المالية، التي تراقب نصف معاملات بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم المباشر في بريطانيا، ترسم صورة مماثلة.

وأظهرت الأرقام أن النمو السنوي في إنفاق البطاقات تباطأ من 5.4% في يونيو إلى 4% في يوليو، وهو أقل بكثير من معدل تضخم أسعار المستهلك.

عروض ترويجية

حسب هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، أشار تقرير اتحاد التجزئة البريطاني وشركة “كيه بي إم جي” إلى حدوث “ارتفاع كبير” في العروض التي تهدف إلى جذب المتسوقين إلى متاجر الملابس.

وقال بول مارتن: “نبدأ في رؤية ارتفاع كبير في العروض الترويجية التي يقدمها بائعو التجزئة لجذب المتسوقين”، مضيفًا أن “المستهلكين المدركين للأسعار يتسوقون بمزيد من الحرص والوعي للأماكن التي قد يجدوا بها صفقات وما يحصلون عليه مقابل أموالهم”.

ولفتت “بي بي سي” إلى أن معدل التضخم في بريطانيا هبط إلى 7.9% في يونيو الماضي، وهو أقل معدل منذ أكثر من عام، لكنه يظل مرتفعًا وفق المعايير التاريخية.

اقرأ أيضًا| أرقام صادمة.. من المسؤول عن ارتفاع التضخم في بريطانيا؟

الإنفاق على بدائل

بينما شهد شهر يوليو إخفاقًا لبائعي الملابس بالتجزئة، وجد باركليز أن المستهلكين اتجهوا إلى بدائل للطقس الممطر، إذا ارتفع الإنفاق على الوجبات الجاهزة والمحتوى الرقمي بمعدل 9.2% و9.9% بالترتيب، وفق فاينانشال تايمز.

وفي الوقت نفسه، عززت الفعاليات المباشرة، مثل بدء الحجز المسبق لجولة المطربة تايلور سويفت، الإنفاق على الترفيه. وهذا، إلى جانب حجوزات السفر القوية، يعني أن الإنفاق على السلع غير الأساسية نما بنحو أسرع، بمعدل سنوي 5.6%، من معدل المحال التجارية.

وفي هذا السياق، قال خبير الاقتصاد البريطاني في باركليز، عباس خان، إن الرياح المعاكسة للتضخم المرتفع تهدأ، لكن هذا سيعوضه ارتفاع في تكاليف الرهن العقاري لأن أصحاب المنازل وصلوا إلى نهاية الاتفاقات ذات السعر الثابت. وقال: “من المرجح أن يكون النمو ضئيلًا”.

ربما يعجبك أيضا