كيف تتأثر أسعار الذهب في مصر بقرار زيادة المصنعية؟

أحمد السيد
سبائك الذهب

كشف تجار وخبراء الذهب في مصر، تأثر قرار الحكومة المصرية الأخير، باعتبار سبائك الذهب أقل من 100 جرام من المشغولات الذهبية، وكيف سيؤثر على ذلك على أسعار الذهب في مصر، خلال موسم عيد الأضحى المعروف بارتفاع الإقبال على شراء الذهب.

وص قرار وزير التموين المصري، علي المصيلحي الصادر أواخر الأسبوع الماضي، على أن تعريف السبائك يتضمن أن كل قطعة متجانسة غير مشغولة من معدن ثمين بدرجة نقاء محددة يزيد وزنها على مئة جرام أيًّا كان شكلها أو حجمها. وتعتبر السبائك التي تزن 100 جرام فأقل مشغولات ذهبية أو فضية أو بلاتينية حسب المعدن الثمين المعدة منه.

إضافة 10 جنيهات على جرام الذهب في السبائك

قال عضو شعبة الذهب في غرفة القاهرة التجارية، نادي نجيب، لشبكة “رؤية” الإخبارية، إن اعتبار سبائك الذهب أقل من 100 جرام مشغولات ذهبية يعني إضافة نحو 10 جنيهات على جرام الذهب في سبيكة الذهب أقل من 100 جرام لأنها لم تكن تخضع لهذا النوع من الضرائب.

وأشار نجيب إلى أن قرار وزير التموين يدخل حيز التنفيذ أول أيام شهر يوليو، مضيفا أن ضريبة القيمة المضافة تبلغ نسبة 14% من قيمة مصنعية الجرام وليس من ثمن السبيكة أو المشغولات ككل، ما يعني أن ضريبة القيمة المضافة على جرام السبيكة تبلغ قرابة 10 جنيهات.

التأثير على المشغولات الذهبية

وتابع عضو شعبة الذهب في غرفة القاهرة التجارية، نادي نجيب أن ضم السبائك وزن 100 جرام للمشغولات الذهبية لن يؤدي لرفع سعر المشغولات الذهبية الموجودة في السوق حاليا 10 جنيهات للجرام لأن القرار يخص مبيعات سبائك الذهب، وإذا حدث تأثير في المشغولات فلن لتعدى جنيهان للجرام.

أشار عضو شعبة الذهب في غرفة القاهرة التجارية، نادي نجيب، إلى أن القرار قد رفع من وزن الحد الأدنى لوصف السبائك من الذهب الخام، واعتبارها من ضمن المشغولات الذهبية إلى 100 جرام بدلًا من أونصة، بما سيخضع السبائك وزن 50 و100 جرام للمعاملة الضريبية للمشغولات الذهبية.

موعد تطبيق الزيادة على مصنعية السبائك

فيما قال رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، هاني ميلاد، إنه سيتم زيادة قيمة المصنعية للمشغولات الذهبية 10% بدءًا من الشهر المقبل، وفقًا لما هو مقرر تنفيذه، بناءً على بروتوكول المحاسبة الضريبية الموقع بين الشعبة ومصلحة الضرائب المصرية.

اقرأ أيضًا| «المركزي المصري»: السيولة المحلية تسجل 8.14 تريليون جنيه بنهاية مايو 2023

أوضح رئيس الشعبة، في بيان صادر يوم الأحد 25 يونيو 2023 أن السبائك عيار 24 وزن 100 جرام فأقل، ستعتبر من المشغولات الذهبية بدءًا من الشهر المقبل، بناءً على قرار وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي.

بروتوكول المحاسبة الضريبية

أوضح رئيس الشعبة العامة للذهب، هاني ميلاد جيد، أن الزيادة المقرر تطبيقها على مصنعية المشغولات الذهبية، تأتي ضمن بنود بروتوكول المحاسبة الضريبية الموقع مع مصلحة الضرائب، لوضع أسس المحاسبة الضريبية لتجارة المشغولات الذهبية.

أشار رئيس الشعبة العامة للذهب، إلى أن هذه الزيادة لن تشكل تحركًا للأسعار، أو عبئًا على المستهلك، فلن تتخطى قيمتها جنيهين بحد أقصى لجميع عيارات الذهب من المشغولات الذهبية.

المصريين اشتروا 7 أطنان ذهب

تضاعف الطلب على السبائك والجنيهات الذهبية في مصر إلى 7 أطنان خلال الربع الأول من العام الحالي، مدفوعاً بإقبال المواطنين على الاستثمار بالمعدن الأصفر بغرض الادخار والتحوّط من التضخم، وفقاً لمجلس الذهب العالمي.

المجلس أشار في تقريره ربع السنوي، الصادر في 5 مايو 2023، أن تخفيض قيمة الجنيه ثلاث مرات في عام، بموازاة تفاقم وتيرة التضخم، عززا بحث المصريين عن ملاذ آمن لأموالهم عبر شراء السبائك والجنيهات الذهبية.

أسعار الذهب في مصر

بحسب التقرير، جاء المصريون في المرتبة الخامسة حول العالم من حيث ارتفاع الطلب على السبائك والعملات الذهبية، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2023، بعد تركيا، والصين، واليابان، وإيران.

قفز سعر الذهب عيار 21 قيراطاً، الأكثر شعبية في مصر، 58% منذ بداية 2023، وبأكثر من 167% خلال 12 شهراً، ليسجل 2600 جنيه للجرام الواحد بنهاية الربع الأول قبل أن يهبط إلى 2300 جنيه بحلول نهاية يونيو، وفقاً لشعبة الذهب في السوق المحلية، في حين يقترب سعر الجنيه الذهبي من 18.5 ألف جنيه.

ربما يعجبك أيضا