كيف تتأثر التجارة العالمية بتراجع منسوب المياه في قناة بنما؟

أحمد السيد

زاد الجفاف بالفعل من كلفة نقل البضائع ودفع سلطة قناة بنما لخفض الجزء الغاطس من بدن السفن منذ فبراير.


أدى تراجع منسوب المياه في قناة بنما المائية، التي تقتنص حصة كبيرة من التجارة العالمية، إلى تخوفات عالمية من تأثيرات جديدة في السلاسل التجارية.

وتوقعت تقارير ارتفاع أسعار الشحن في الممرات المائية الأخرى، مع تأثر قناة بنما، إذا أجبرت مستويات المياه المنخفضة شركات الشحن على إيجاد بدائل خاصةً في شهري ذروة الشحن أغسطس وسبتمبر.

تراجع منسوب المياه في قناة بنما

تتوقَّع هيئة قناة بنما أن يبلغ مستوى المياه في 31 يوليو 78.2 قدم (23.86 متر)، متجاوزًا أدنى مستوى سابق له على الإطلاق عند 78.3 قدم في مايو 2016، وأقل بكثير من متوسط السنوات الـ5 لشهر يوليو البالغ 84.9 قدم، وفق ما أوردت صحيفة نيوز ويك في 15 يونيو 2023.

اقرأ أيضًا: «السباق إلى الصفر».. حملة في كوب 28 لاقتصاد خالٍ من الكربون

ومما زاد الطين بلة تَشَكُّل ظاهرة “إل نينيو” في غرب المحيط الهادي، التي من المتوقَّع أن تخل بالأنماط المناخية الطبيعية بحلول نهاية هذا العام. وفي حين أن هذا يمكن أن يسبب هطول أمطار غزيرة في بعض المناطق، فإنه عادة ما يعني في بنما الجفاف الشديد ودرجات حرارة أعلى من المعتاد.

محاولة إيجاد طرق بديلة للشحن

تزود بحيرتان اصطناعيتان، هما بحيرة ألاخويلا وجاتون، قناة بنما بالمياه اللازمة لتشغيل بوابات التحكّم بمرور المياه والسفن، لكن مستواهما انخفض بقدر كبير بسبب الجفاف الذي يضرب الحوض المائي هذا، وفق بلومبرج في 4 يونيو 2023.

وإذا استمرت مستويات بحيرة جاتون في الانخفاض كالمتوقَّع، فسيكون رد فعل السوق هو ارتفاع أسعار الشحن البحري والاندفاع لإيجاد طرق بديلة من آسيا إلى الولايات المتحدة، حسب ما قال خبراء اللوجستيات.

اقرأ أيضًا| باول: الاحتياط الفيدرالي قد يشدد القواعد المالية بعد فشل البنوك الأمريكية

السفن تتجه لتخفيف حمولتها

حسب تقرير بلومبرج، زاد الجفاف بالفعل من كلفة نقل البضائع، ودفع أيضًا سلطة القناة لخفض الجزء الغاطس من بدن السفن منذ فبراير. وللامتثال لهذه القيود، يتعين على السفن الكبيرة تخفيف حمولتها عن طريق نقل عدد أقل من الحاويات بنحو عام أو تقسيم الكمية نفسها من البضائع على أكثر من سفينة.

اقرأ أيضًا: العراق يزرع غابة بأشجار المانجروف لمكافحة تغير المناخ

وفي كلتا الحالتين تكون النتيجة زيادة أسعار السلع الاستهلاكية والصناعية التي تعبر القناة. وبدأت شركات نقل بحري أيضًا فرض رسوم على الحاويات على أساس عدد الصناديق فيها، عملًا بقيود الغاطس.

إجراءات أمام شركات الشحن العالمية

حسب دراسة لمركز المستقبل للأبحاث والدراسات في 7 يونيو 2023، فإن شركات الملاحة البحرية قد تتخذ عدة إجراءات للتعامل مع انعكاسات التغيرات المناخية في قناة بنما، وأبرزها رفع قيمة نولون شحن الحاوية وأسعار تأجير السفن.

ويأتي ذلك بعدما أعلنت 4 خطوط ملاحية عن إمكانية فرض قيود جديدة على حمولة السفن، أو دفع رسوم إضافية تتراوح بين 300 و500 دولار على الحاوية بدءًا من أول يونيو 2023.

اقرأ أيضًا: الإمارات نموذج يحتذى به في تخفيف تبعات التغيرات المناخية

ومن المرجح، وفق الدراسة، أن يؤدي استمرار التغيرات المناخية في قناة بنما نتيجة تراجع معدل سقوط الأمطار في السنوات المقبلة، إلى فرض مزيد من القيود على حركة ملاحة السفن العابرة للقناة، ما سيقلل تنافسية طريق قناة بنما أمام الطرق البديلة والمنافسة، ولا سيما قناة السويس.

ربما يعجبك أيضا