كيف تحمي مدخراتك من التضخم؟

أحمد السيد

اقتناء الذهب إحدى الطرق المهمة للحفاظ على رأس المال.. لكن يوجد خيارات أفضل.


يبحث الكثيرون عن وسائل وطرق لحفظ مدخراتهم من التآكل، في ظل ارتفاع معدلات التضخم الحالية في الدول العربية.

واتبعت البنوك المركزية في دول الخليج والمنطقة العربية السياسة النقدية الأمريكية، برفع أسعار الفائدة إلى مستوى بين 5.25 و6% حسب كل دولة عربية واحتياجاتها، لكن رفع الفائدة يضغط على احتياجات الشركات التمويلية، وعلى قدرة المواطنين على الادخار.

اقرأ أيضًا| هل يرفع الفائدة؟.. أبرز السيناريوهات أمام المركزي المصري قبل اجتماع الخميس

وضع الأموال في ودائع قصيرة الأجل

قال رئيس تحليل الاستثمار في منصة الاستثمار البريطانية «AJ Bell»، ليث خلف، لشبكة «سي إن بي سي» في 25 إبريل 2022، عند بداية موجة التضخم العالمي: “من المهم أن نفهم أنه نظرًا لأن أسعار الفائدة لا تزال أقل بكثير من معدلات التضخم، فإن المال سيفقد بعض قوته الشرائية، إذا جرى الاحتفاظ به نقدًا”.

وحسب محلل الاستثمار، فإن إحدى طرق التخفيف من الخسائر، إذا كنت بحاجة إلى الاحتفاظ ببعض المال نقدًا، هي وضعه في حساب توفير بأفضل سعر، ومع ذلك، حذر خلف من الذهاب إلى حسابات التوفير النقدية طويلة الأجل، التي تقيّد الأموال لفترات طويلة، بالنظر إلى احتمالية ارتفاع المعدلات، مضيفًا أنه سيكون من الأجدى التفكير في حسابات التوفير الثابت، التي تتراوح مدتها بين 6 و12 شهرًا فقط.

الأموال مقابل الأسهم

على نفس الوتيرة، يرى كبير محللي التمويل الشخصي في منصة الاستثمار البريطانية «إنترآكتيف إنفستر»، مايرون جوبسون، أن الاستثمار في سوق الأوراق المالية، يعد خيارًا جيدًا للمدخرين الذين يحتفظون بأموالهم لمدة 5 سنوات أو أكثر، حسب تقرير «سي إن بي سي»

وأوصى جوبسون بالاستثمار عبر الصناديق أيضًا من أجل ضمان التنويع، حتى تلك التي تتبع مؤشر السوق، وفي حال كان المدخر حريصًا على انتقاء بعض الأسهم بنفسه، فإن وضع ثلاثة أرباع الأموال المراد استثمارها في الصناديق، والربع المتبقي في بعض الشركات الفردية أمر لا بأس به.

اقتناء الذهب

حسب تقرير نشرته منصة روسيا اليوم، في 17 أغسطس 2022، فإن اقتناء الذهب إحدى الطرق المهمة للحفاظ على رأس المال في أثناء التضخم المفرط، حتى على الرغم من انخفاض قيمة الذهب خلال الانكماش، كما حدث بعد عام 2008، لكنه يظل استثمارًا آمنًا لأنه لا يهدأ أبدًا وملاذ استثمار سهل.

ورجح التقرير شراء العقارات والسيارات، لأن بعض الدول ترفع الضرائب على العقارات، وأسعار سوق العقارات ترتفع باستمرار.

لا تشتري سلع معمرة لا تحتاجها

قال كبير خبراء الاقتصاد بشركة بروميتيا المتخصصة في مجالات إدارة المخاطر المؤسسية، إسلام مقداد، في تصريحات لصحف مصرية في 23 نوفمبر 2021، إنه في أوقات الأزمات الاقتصادية والتضخم المرتفع، لا تشتر سلعًا ليس لها ضرورة، خوفًا من ارتفاع سعرها في ما بعد أو للحفاظ على أموالك.

ويضيف أن البعض يلجأ لشراء سلع معمرة خوفًا من زيادة سعرها المتواصل، وهو في الأساس لا يحتاج لها أو للحفاظ على أمواله، هو أمر ليس له جدوى، لأنه في حال فكر في بيعها في ما بعد سيبعها بسعر أقل، لأنها إما ستكون مستخدمة أو أصبح طرازها قديمًا.

الحفاظ على مدخرات شهرية

نصح كبير خبراء الاقتصاد بشركة بروميتيا المتخصصة في مجالات إدارة المخاطر المؤسسية، إسلام مقداد، أن يكون لدى الشخص مدخرات شهرية تتراوح نسبتها بين 5 إلى 25% من دخله الشهري، وهذا أمر يتوقف على ظروف كل شخص.

ويضيف كبير خبراء الاقتصاد: “هذه المدخرات أشبه بالاحتياطي النقدي لكل دولة، عليها أن تكفي احتياجات الشخص بين شهرين أو 3 على الأقل.”

اقرأ أيضًا| وسط رياح معاكسة.. القطاعات غير النفطية قاطرة نمو اقتصادات الخليج

ربما يعجبك أيضا