كيف تسهم الإمارات في رسم مستقبل الأصول الافتراضية؟

ولاء عدلان

أطلقت "سوق أبوظبي العالمية"، في 2018، أول إطار تنظيمي شامل لتداول الأصول الافتراضية في العالم، مرسخةً مكانتها بوصفها لاعبًا عالميًّا رائدًا في قطاع التشفير.


أظهرت الإمارات، خلال السنوات القليلة الماضية، توازنًا في مستقبل الأصول الافتراضية، بتطوير بيئة صديقة لها تمحو مخاوفها التشريعية والاستثمارية.

وقد تهافت على الإمارات عدد من بورصات ومنصات تبادل العملات المشفرة، مثل “بينانس” و”كراكن” و”كريبتو دوت كوم” للانتقال إليها، وتأسيس مقراتهم الإقليمية فيها، ما دفع البعض إلى وصفها بـ”وول ستريت العملات المشفرة”.

أبوظبي ترسخ مكانتها

أعلنت أبوظبي، في نوفمبر الماضي، خلال الدورة الأولى من أسبوع أبوظبي المالي 2022، إطلاق مركز “كريبتو هب” منصة تفاعلية توفر إمكانية التواصل مع شركات الأصول الافتراضية في سوق أبوظبي العالمية، لتنويع اقتصادها وتعزيز موقعها كمركز مالي عالمي يلبي متطلبات المستقبل، وفق المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي.

وضمن فعاليات الأسبوع المشار إليه، منحت سوق أبوظبي العالمية ترخيصًا لـ”بينانس” أكبر بورصة للعملات المشفرة عالميًّا، وقال الرئيس الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى “بينانس” ريتشارد تنج إن أبوظبي تواصل نموها كمركز عالمي رائد لأنشطة الأصول الافتراضية. مشيدًا بجهود سوق أبوظبي العالمية لتطوير منظومة شاملة لخدمات البلوك تشين.

ريادة عربية وعالمية

قدمت سوق أبوظبي العالمي في 2018 أول إطار تنظيمي شامل لتداول الأصول الافتراضية في العالم، مرسخة مكانتها بصفتها لاعبًا عالميًّا رائدًا، ومنصة أعمال أساسية لأنشطة التشفير، في حين أسست دبي، مارس الماضي، أول جهة تنظيمية متخصصة في هذا القطاع عالميًّا “سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية”.

وقد أطلقت دبي أول قانون في العالم لتنظيم الأصول الافتراضية. وفي هذ السياق، قال نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء، الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي: “يهدف هذا القانون إلى أن تكون الإمارات ودبي لاعبًا رئيسًا في مستقبل الأصول الافتراضية عالميًّا”.

وخلال نوفمبر الماضي، أعلنت محاكم سوق أبوظبي العالمية طرح استخدام تقنية البلوك تشين في تنفيذ الأحكام القضائية في المنازعات التجارية للمرة الأولى على مستوى العالم، وفق “وام”.

الإمارات ضمن الأفضل عالميًّا

أظهر تقرير لهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية الإماراتية، أغسطس الماضي، أن الإمارات جاءت ضمن أفضل 10 عالميًّا في تعرض السكان أو استحواذهم على العملات المشفرة بـ11.4%، وفي المركز الأول عربيًّا و9 عالميًّا في ما يتعلق بالتجارة الرقمية، وبمتوسط حصة للفرد من المدفوعات الرقمية في الإمارات 3 آلاف و775 دولارًا سنويًّا.

وتعد الإمارات ثالث أكبر سوق للعملات المشفرة إقليميًّا بعد تركيا ولبنان، بنحو 26 مليار دولار، وفقًا لبيانات جمعتها “تشاينا إناليسيس” في يونيو 2021، ويستخدم 35% من سكانها العملات المشفرة في تعاملاته مقابل 17% عالميًّا، وفق منصة “جيمني”، وخلال النصف الأول من 2022، مثّلت شركات التشفير 14% من إجمالي الرخص الصادرة عن مركز دبي.

تجربة مميزة

خلال العام الماضي، وصف الرئيس التنفيذي لـ”بينانس” تشانجبينج زاو “دبي” بأنها مؤيدة بشدة للعملات المشفرة، وفي فبراير الماضي، قال إن الخطر الحقيقي ليس العملات المشفرة، بل التأخر في اعتمادها ونشرها، مشيدًا بتجربة دبي والإمارات ككل على صعيد التشريعات المعنية بالأصول الافتراضية عمومًا، وفق “وام”.

وقال كبير مسؤولي الشراكات في “سويس بورج”، المتخصصة في إدارة ثروات العملات المشفرة ألكسندر فاضل، نهاية نوفمبر الماضي، إن الإمارات في طريقها إلى أن تصبح عاصمة التشفير العالمية، وفق تقرير لصحيفة “البيان” الإماراتية.

2680781076033929874

مؤسس بينانس خلال المشاركة في فاعلية بمتحف المستقبل بدبي

رهان على المستقبل

عكس عدد من الدول، بادرت الإمارات بوضع قاعدة تشريعية لتنظيم سوق الأصول الافتراضية، وبحسب منصة “جميني”، من المتوقع أن يقبل 32% من سكان الإمارات الذين لم يستثمروا في الأصول الافتراضية، على شراء العملات المشفرة في 2023.

ومنذ بداية العام، انخفضت البيتكوين 64% حتى مطلع الشهر الحالي، وشهد القطاع عدة حالات إفلاس وفوضى، كان آخرها انهيار منصة “إف تي إكس” الشهر الماضي، لكن قد تتمكن سوق التشفير من معاودة الأداء الإيجابي، حال بدأت البنوك المركزية حول العالم التخفُّف من رفع أسعار الفائدة، وانخفض التضخم، وفق تحليل لـ”فوربس”.

بيتكو

حركة البيتكوين منذ بداية العام 2022- منصة كوين ماركت كاب

وتتداول البيتكوين حاليًّا أعلى 17 ألف دولار، ويتوقع “جي بي مورجان” أن تمثل أزمة “إف تي إكس” فرصة جيدة، سواء للبيتكوين لتعزيز حصصها السوقية أو للقطاع ككل، لإعادة النظر في القواعد المنظمة لعمله وتشريع ما يلزم لحمايته، في حين توقعت مؤسِّسة صندوق “آرك إنفست” كاثي وود، نهاية نوفمبر الماضي، ارتفاع سعر البيتكوين 1.3 مليون دولار في 2030.

ربما يعجبك أيضا