كيف تفاعلت الأسواق المالية مع مناظرة بايدن وترامب؟

عبدالرحمن طه
كيف تفاعلت الأسواق المالية مع مناظرة بايدن وترامب؟

بدأت الأسواق المالية عمليات تقييم لاحتمال مرجح لفوز دونالد ترامب بالرئاسة عقب المناظرة الأولى مع الرئيس جو بايدن، الخميس 27 يونيو 2024.

وأظهر سوق التنبؤ عبر الإنترنت “PredictIt” للانتخابات الأمريكية 2024، انخفاض احتمالات فوز بايدن إلى 39% بعد المناظرة من 45% في اليوم السابق، بينما ارتفعت احتمالات فوز ترامب إلى 61% من 55% سابقًا، بحسب رويترز، اليوم الجمعة 28 يونيو 2024.

العوامل التي تحرك المستثمرين

يتوقع المستثمرون في الوقت الحالي أن تؤدي رئاسة ترامب إلى خفض الضرائب على الشركات، وهذا من شأنه أن يعزز ربحية الشركات، مما يؤدي إلى زيادة تقييمات الأسهم وعوائد أكبر للمستثمرين.

في حين أن العلاقات التجارية الأكثر صرامة مع الصين قد تؤدي إلى تقلبات قصيرة الأجل، حيث يأمل العديد من المتداولين أن يؤدي ذلك إلى صناعات محلية أقوى واقتصاد أمريكي أكثر مرونة.

قد تدفع السياسات المالية المتوقعة عائدات السندات إلى الارتفاع، مما يوفر فرصًا جذابة لمستثمري الدخل الثابت”.

كيف تفاعلت الأسواق

تراجع اليورو أمام الدولار الأمريكي ليتجه إلى تسجيل أكبر خسارة شهرية منذ يناير الماضي، إلى 1.0695 دولار، ويتجه لإنهاء الشهر على انخفاض 1.33%.

في حين عاد مؤشر الدولار إلى أعلى مستوى في ثمانية أسابيع الذي سجله يوم الأربعاء عند 106.13، وسجل ارتفاعا 1.5% منذ بداية ربع السنة الحالي.

كما صعد الدولار أمام الين الياباني إلى أعلى مستوى له في أربعة عقود، ليسجل 161.27 ينًا، وهو مستوى لم تشاهده الأسواق منذ عام 1986.

الذهب والنفط

تراجعت أسعار الذهب بتعاملات اليوم الجمعة 28 يونيو 2024، لكنها تتجه لتسجيل ارتفاع للربع الثالث على التوالي، في وقت يترقب فيه المستثمرون بيانات التضخم الأمريكية المقرر صدورها في وقت لاحق اليوم بحثا عن المزيد من المؤشرات حول مسار خفض الفائدة الذي قد يتبعه الفيدرالي.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 2326.27 دولار للأوقية بحلول الساعة 0741 بتوقيت جرينتش، وصعد المعدن الأصفر بنحو 4% حتى الآن هذا الأسبوع.

وبحسب بيانات “رويترز”، فقد ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت المقرر تسليمها أغسطس المقبل بنسبة 0.2% لـ86.54 دولار للبرميل بحلول الساعة 0020 بتوقيت جرينتش، كما انتعشت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي بمعدل 0.3% إلى 81.98 دولار للبرميل.

السندات

ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية بشكل طفيف، مع ارتفاع عوائد السندات لأجل 10 سنوات بمقدار نقطتين أساس إلى 4.313% و5 نقاط أساس للأسبوع بأكمله؟

وأشار محللون في بنك جيه بي مورجان إلى أن فريق ترامب اقترح فرض تعريفات واسعة النطاق على الواردات، الأمر الذي من شأنه أن يرفع الأسعار، في حين أن القيود المفروضة على الهجرة من شأنها أن تضع ضغوطًا تصاعدية على الأجور ومن المرجح أن تؤدي التخفيضات الضريبية الممتدة إلى زيادة الدين الحكومي.

البورصات

افتتحت الأسهم الأوروبية تعاملات اليوم الجمعة على ارتفاع، حيث تقدم مؤشر ستوكس يوروب 600 بنسبة 0.4% بعد أن أغلق منخفضا في الجلسات الثلاث الماضية.

وفي اليابان، ارتفع المؤشر توبكس إلى أعلى مستوى في 34 عاما مدعومًا بانخفاض الين أمام الدولار، حيث صعد إلى 2809.63 نقطة، كما ارتفع المؤشر نيكي 0.61% إلى 29583.08 نقطة، معوضا معظم انخفاض أمس الخميس البالغ 0.8%.

ربما يعجبك أيضا