كيف تفاعل قادة العالم مع فوز أردوغان؟ 

محمد النحاس
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

تهنئات كثيرة تلقاها الرئيس التركي.. فمن أبرز المهنئين؟


هنأ لفيف من قادة دول العالم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية التركية في جولة الإعادة. 

وأجريت أمس الأحد الموافق 28 مايو 2023 جولة الإعادة بين أردوغان الذي حصل على 52% فيما حصد زعيم المعارضة كمال كيليتشدار أوغلو على 47% من الأصوات، وذلك في أعقاب فرز نحو 99% من الأصوات، وشهد مدن تركيا ليلة حافلة لأنصار أردوغان. 

قادة الغرب

هنأ الرئيس الأمريكي جو بايدن، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد فوزه في انتخابات الرئاسة، وكتب في تغريدة على تويتر: إنني أتطلع إلى مواصلة العمل معًا كحلفاء في الناتو بشأن القضايا الثنائية والتحديات العالمية المشتركة.

أما الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، فقد هنأ أردوغان وكتب على تويتر: هناك تحديات كبيرة ستتغلب عليها فرنسا وتركيا معًا، عودة السلام إلى أوروبا، ومستقبل تحالفنا الأوراسي، والبحر الأبيض المتوسط، مضيفًا سنواصل المضي قدمًا مع الرئيس أردوغان، بالإضافة إلى ماكرون وبايدن هنأ المستشار الألماني أولاف شولتز، ورئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك الرئيس التركي. 

الكرملين والاتحاد الأوروبي

من جانبها كتبت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في تغريدة لها: أهنأ أردوغان على الفوز في الانتخابات، مضيفةً: إنني أتطلع إلى مواصلة بناء العلاقة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.

وشددت على الأهمية الإستراتيجية لكل من الاتحاد الأوروبي وتركيا في العمل على تعزيز العلاقة لـ “صالح شعوبنا”، أما الكرملين فقد قال إن بوتين وجّه رسالة لأردوغان قال فيها إن “الفوز في الانتخابات كان نتيجة طبيعية لعملكم المتفاني رئيساً للجمهورية التركية، وهو دليل واضح على دعم الشعب التركي لجهودكم في تعزيز سيادة الدولة وإدارة سياسة خارجية مستقلة”.

قادة عرب يهنئون أردوغان

عربيًا، أرسل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، برقية تهنئة إلى الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية، وقال رئيس الإمارات في تغريدة على تويتر: “خالص التهاني للرئيس رجب طيب أردوغان بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً لتركيا الصديقة.. تمنياتي له التوفيق في مواصلة قيادة بلاده نحو مزيداً من التقدم والازدهار” وأبدى تطلعه إلى “ترسيخ شراكتنا الإستراتيجية والعمل من أجل السلام والاستقرار في المنطقة”.

ونقلت وكالة الأناضول عن العاهل السعودي، الملك، سلمان بن عبد العزيز آل سعود، تهنئتهما  الرئيس التركي أردوغان على إعادة انتخابه في جولة الإعادة يوم الأحد، ونقلت وسائل إعلام محلية مصرية تهنئة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لأردوغان، وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن  الرئيس عبد الفتاح السيسي بعث رسالة للرئيس التركي رجب طيب إردوغان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية، وإعادة انتخابه رئيسًا لتركيا لفترة رئاسية جديدة.

تهنئات كثيرة

من جانبه قال رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني: “نتقدم بخالص التهنئة للرئيس أردوغان بمناسبة فوزه بثقة الشعب التركي وإعادة انتخابه رئيسًا”، أما أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، فقد كان أول المهنئين.

 كتب أمير قطر على تويتر: “أخي العزيز رجب طيب أردوغان مبارك لكم الفوز، وأتمنى لك التوفيق في ولايتك الجديدة، وأن تحقق فيها ما يطمح له الشعب التركي الشقيق من تقدم ورخاء، والعلاقات بلدينا القوية مزيدًا من التطور والنماء”

الرئيس الجزائري، عبدالمجيد تبون، ورئيس الحكومة المنتهية ولايتها في ليبيا عبدالحميد الدبيبة، ورئيس مجلس السيادة السوداني، عبدالفتاح البرهان، هنئوا كذلك الرئيس التركي، وأما الدبيبة فأشاد بما أسماه “تمسك المعارضة بالديمقراطية” حتى في حال لم يحالفها التوفيق، وقال أردوغان، في خطابه بأسطنبول بمناسبة الفوز، إن قادة أذربيجان، وأوزبكستان قد هنأوه على الفوز.

اقرأ أيضًا| أردوغان يقترب من الفوز برئاسة تركيا بعد فرز 99% من الصناديق

ربما يعجبك أيضا