كيف خفّضت شركات أمريكا تكاليف اقتراض بـ400 مليار دولار؟

سوق قروض الرفع المالي بأمريكا تبلغ 1.34 تريليون دولار

محمود عبدالله
شركة سايتركس الأمريكية

تمكنت الشركات الأمريكية من إعادة تسعير ما يقرب من 400 مليار دولار من الديون بأسعار فائدة أقل هذا العام بسبب تزايد شهية المستثمرين للقروض ذات الرفع المالي والتي تتسم بأسعار فائدة أعلى لكنها وجدت دعمًا مع تخفيف شروط التمويل للشركات الأمريكية.

ومن المتوقع أن يستفيد المقترضون مما يعادل تخفيضين في أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، وذلك مع ازدهار الطلب على الديون خلال الفترة الراهنة، وحال إقدام البنك المركزي الأمريكي على الخطوة المرتقبة.

القروض ذات الرفع المالي

حتى قبل أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة من أعلى مستوى لها منذ 23 عامًا والمتوقع خلال العام الجاري، استفاد عدد من المقترضين في سوق القروض ذات الرفع المالي في الولايات المتحدة بسبب الدعم من قبل الحكومة لهذا النوع من القروض، حيث تصل نسبة الاستفادة ما يعادل تخفيض الاحتياطي الفيدرالي بمقدار ربع نقطة مئوية، وفق ما نقلته اليوم الخميس 27 يونيو 2024، صحيفة فاينانشال تايمز عن محللين في بنك جولدمان ساكس.

وتعد القروض ذات الرفع المالي، أداة تمويل بأسعار فائدة مرتفعة تحصل عليها الشركات بغرض التوسع أو الابتكار أو إعادة الهيكلة، وهي تفتح الباب أمام الشركات لعقد صفقات استحواذ أو الدخول في مشروعات جديدة بشكل أسرع.

قيمة سوق القروض

تحصل على هذه القروض الشركات التي تتحمل قدرًا كبيرًا من الديون أو التي تتمتع بتصنيف ائتماني أقل من التصنيف الممتاز، وتكمن أهميتها في قدرتها على توفير رأسمال كبير قد لا يمكن الوصول إليه من خلال قنوات الإقراض التقليدية المتعارف عليها.

وبلغت قيمة ما يسمى بصفقات إعادة التسعير (قيمة الديون في سوق القروض ذات الرفع المالي) نحو 391 مليار دولار وهي الأعلى على الإطلاق في هذه المرحلة من العام الجاري، وفقًا لبيانات شركة “Pitch Book” العالمية، أي ما يعادل أكثر من ربع سوق القروض ذات الرفع المالي البالغة 1.34 تريليون دولار، وفق فاينانشال تايمز.

أسعار الفائدة

كان الطلب على هذه القروض مدفوعًا بالاستثمار وبواسطة مديري العديد من الصناديق الذين تلقوا التمويل وكانت الحصة القياسية من إصدارات هذا العام هي قيام المقترضين بتجديد القروض بنفس معدلات الفائدة، بدلاً من الاقتراض مجددًا، وذلك في خطوة تسبق خفض الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة، وبالتالي يمكمنهم الاستفادة من تمويل لاحق بعد خفض الفائدة، وهو قرار ناجح، لاستفادتهم أيضًا من دعم السلطات.

وقال بوب شوارتز، مدير المحفظة في “Alliance Bernstein”: “ليس لدينا عرض حاليًا من القروض لتغذية هذا الطلب على الإصدارات الجديدة، وهذا يعني فقط أن المستثمرين يتنافسون على نفس القروض السابقة، وهذا يغذي موجة إعادة التسعير في المراحل المقبلة”.

ارتفاع التضخم

تمثل القروض ذات الرفع المالي بالتسهيلات التي توفرها السلطات الأمريكية، نافذة للشركات المثقلة بالديون والتي عانت مع إبقاء الاحتياطي الفيدرالي تكاليف الاقتراض عند المعدلات الحالية التي تتراوح بين 5.25 – 5.5% وذلك من أجل إنهاء معركته ضد أكبر ارتفاع في التضخم منذ عقد.

وتقلبت التوقعات حول المسار المستقبلي للسياسة النقدية بشكل كبير في الأشهر الأخيرة، إذ توقع المستثمرون 6 أو 7 تخفيضات في أسعار الفائدة مع بداية العام 2024، لكنهم يراهنون الآن على خفض أو خفضين على الأكثر.

خفض تكاليف الاقتراض

في واحدة من أكبر الصفقات في خفض تكاليف الاقتراض هذا العام، خفضت مجموعة Cloud Software Group، الشركة الأم لشركة Citrix للحوسبة الأمريكية، تكاليف الاقتراض على قرض بقيمة 6.5 مليار دولار بنسبة 0.5% إلى 4 نقاط فوق السعر القياسي لليلة واحدة، وفق صحيفة فاينانشال تايمز.

كما خفضت شركة الرعاية الصحية “ميدلاين” الفارق على قرض بقيمة 6.1 مليار دولار من 3 إلى 2.75 نقطة مئوية في مارس الماضي. وتعد موجة إعادة التسعير في 2024، ظاهرة منتشرة حيث تختلف عن صفقات إعادة التمويل.

وفي تلك الآلية تُصدر الشركات قروضًا جديدة لتحل محل الديون المستحقة أو تجديد القروض القائمة، وجاءت وسط طلب قوي بشكل خاص على القروض ذات الرفع المالي، والتي ترتبط عوائدها بأسعار الفائدة السائدة في الولايات المتحدة الأمريكية.

ربما يعجبك أيضا