كيف ساعدت أمريكا وبريطانيا إسرائيل في استعادة الرهائن الـ4؟

بمساعدة أمريكا وبريطانيا.. إسرائيل تنقذ 4 رهائن

شروق صبري
الرهائن الإسرائليين

زعماء العالم يشيدون بإنقاذ أربعة رهائن، ويطالبون بالتوصل إلى اتفاق لوقف المذابح في غزة فماذا قالوا؟


قدمت الولايات المتحدة معلومات استخباراتية إلى تل أبيب عن مكان الرهائن الأربعة لتتمكن من إنقاذهم من أسر حركة حماس.

وقدم الأمريكيين دعمًا لوجستيًا لإسرائيل لتنفيذ العملية بنجاح، ولوحظ أيضًا أن المخابرات البريطانية قدمت أيضًا المساعدة لإسرائيل.

المعلومات استخباراتية

أغلب المعلومات الاستخباراتية التي تم نقلها إلى إسرائيل تم الحصول عليها من خلال طائرات بدون طيار تحلق في سماء غزة، بالإضافة إلى اعتراضات اتصالات ومصادر أخرى تتعلق بالموقع المحتمل للمختطفين. حسب ما ذكرته صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، 8 يونيو 2024.

وفي الوقت نفسه، أشارت إسرائيل إلى أن المساعدة التي تلقتها من واشنطن والمملكة المتحدة في السفر إلى عملية الإنقاذ لم تكن كبيرة نسبيًا، ولكنها ساهمت بالتأكيد في تنفيذها الناجح.

صفقة الرهائن

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، في وقت سابق، إن “الولايات المتحدة تدعم جميع الجهود الرامية إلى تأمين إطلاق سراح الرهائن الذين لا زالوا محتجزين لدى حماس، بما في ذلك المواطنين الأمريكيين”، وأضاف: “لن نتوقف عن العمل حتى يتم إطلاق سراح جميع المختطفين وتحقيق وقف إطلاق النار”.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن فرنسا تدعم صفقة الرهائن المكونة من 3 مراحل والتي كشف عنها الرئيس الأمريكي بايدن في 31 مايو 2024. حسب ما نشرت “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية اليوم الأحد 9 يونيو 2024.

وقف إطلاق النار

أضاف ماكرون: “نريد التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار وفتح آفاق التوصل إلى حل سياسي، وهو الحل الوحيد الذي يمكن أن يحقق سلامًا عادلا ودائمًا ويلبي المخاوف الأمنية للشعبين”.

وقال ماكرون: “نحن ندعم الاقتراح الشامل للولايات المتحدة الأمريكية”، موضحًا أن الوضع الإنساني في غزة غير مقبول، ودعا إسرائيل إلى ضمان فتح جميع المعابر إلى القطاع أمام المساعدات الإنسانية.

مذبحة أخرى

قال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: “إننا نشاطر عائلاتهم الإغاثة وندعو إلى إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين”، وحث على تنفيذ صفقة بايدن للرهائن، مشيرًا إلى أن الخطة المكونة من 3 مراحل هي السبيل للمضي قدمًا لإنقاذ جميع الرهائن وإنهاء الحرب.

لكنه أدان أيضًا مقتل الفلسطينيين في غزة نتيجة لعملية الإنقاذ، حيث أعلنت حماس مقتل 210 أشخاص، إن “التقارير الواردة من غزة عن مذبحة أخرى للمدنيين مروعة، ونحن ندين ذلك بأشد العبارات”، وكتب: “حمام الدم يجب أن ينتهي على الفور”.

ربما يعجبك أيضا