كيف ستمكن الجزائر من جذب 12 مليون سائح بحلول 2030؟

عبدالرحمن طه
كيف ستممكن الجزائر من جذب 12 مليون سائح بحلول 2030؟

تسعى الجزائر إلى جذب المزيد من الزوار إلى مواقعها التاريخية والثقافية والمناظر الطبيعية الخلابة وسط جهود لتنشيط وتوسيع القطاع السياحي بالبلاد، والذي يهيمن عليه الدول المجاورة في المغرب وتونس، مع أهداف للحكومة بجذب 12 مليون سائح بحلول 2030.

ويضم أكبر بلد في أفريقيا مواقع رومانية وإسلامية وشواطئ وجبالا على بعد ساعة واحدة فقط بالطائرة من أوروبا ومناظر طبيعية صحراوية ساحرة، حيث يمكن للزوار افتراش الكثبان الرملية والالتحاف بسماء تتلألأ فيها النجوم.

3.3 مليون سائح في 2023

وفقًا لبيانات وزارة السياحة، استقبلت الجزائر نحو 3.3 مليون سائح أجنبي العام الماضي، منهم نحو 1.2 مليون من المغتربين الجزائريين الذين عادوا لزيارة ذويهم، بحسب رويترز اليوم الاثنين 3 يونيو 2024.

وتعتبر المستويات الحالية لعدد الزوار في الجزائر أقل بكثير من جارتها المغرب، والتي اجتذبت نحو 14.5 مليون زائر في عام 2023.

في حين يشير محللون إلى أنه مع تحسن الوضع الأمني ​​كثيرا في الوقت الحالي، صارت الجزائر بحاجة إلى معالجة نظام التأشيرات غير المرن وتحسين خطوط النقل ومنح امتيازات لمستثمري القطاع الخاص المحليين والأجانب لتمكين السياحة من الازدهار.

12 مليون سائح مستهدف

من جانبها عرضت المديرة العامة للديوان الوطني للسياحة صليحة ناصر باي، خططا طموحة لاستقطاب 12 مليون سائح بحلول عام 2030.

وقالت خلال استضافة الجزائر العاصمة للصالون الدولي للسياحة والأسفار في الفترة من 30 مايو إلى مطلع يونيو الجاري: ” “تسعى الجزائر في استراتيجيتها إلى استقطاب 12 مليون سائح في آفاق 2030، ولهذا الغرض فإننا نسعى كقطاع السياحة والصناعة التقليدية إلى تشجيع الاستثمار وتقديم تسهيلات للمستثمرين وبناء أيضا مرافق سياحية وفندقية وتأهيل الفنادق التي يمتلكها القطاع”.

وتخطط الجزائر لبناء فنادق وإعادة هيكلة وتحديث فنادق قائمة، حيث قالت وزارة السياحة إنه تمت الموافقة على نحو 2000 مشروع سياحي حتى الآن، 800 منها قيد الإنشاء حاليا.

ترميم المواقع التاريخية

كما تنفذ الدولة أيضا مشروع ترميم شاملا لعدد 249 موقعا تاريخيا بهدف جذب المستثمرين والسائحين، وانتهى العمل فيما يقرب من 70 موقعًا حتى الآن بينما يجري حاليًا تنفيذ خطط ترميم 50 موقعا إضافيا، وهو ما يشمل كذلك عمليات توسعة في المواقع.

وبحسب موقع “ستاتيستا” الإلكتروني المعني بجمع البيانات، وفر قطاع السياحة والسفر 543500 فرصة عمل في الجزائر عام 2021، وفي المقابل يقدر متخصصون في السياحة بالمغرب أن القطاع يوفر 700 ألف فرصة عمل مباشرة في المملكة وعددا كبيرا من فرص العمل غير المباشرة الأخرى.

ربما يعجبك أيضا