كيف سيلعب الأهلي أمام ريال مدريد بكأس العالم للأندية؟

أحمد خيري
كيف سيلعب الأهلي أمام ريال مدريد؟

تشكيل الأهلي المتوقع VS تشكيل ريال مدريد المتوقع


ينتظر عشاق كرة القدم العالمية والعربية، وتحديدًا جماهير الأهلي المصري وريال مدريد الإسباني، مواجهة الفريقين في نصف نهائي كأس العالم للأندية بالمغرب.

ويستضيف ملعب المجمع الرياضي الأمير مولاي عبدالله، مباراة الأهلي وريال مدريد، اليوم الأربعاء 8 فبراير 2023، الساعة 9 مساء بتوقيت القاهرة، و10 بتوقيت مكة المكرمة، وتبثها قناة تايم سبورتس الأرضية المصرية، وقناة SSC السعودية وتطبيق شاهد VIP.

غيابات ريال مدريد ودوافع الأهلي

يدخل ريال مدريد المباراة بقائمة مطولة من الغيابات على مستوى القوام الرئيس للفريق، فسيغيب الفرنسيان كريم بنزيما وفيلان ميندي، والإسباني لوكاس فاسكيز والبرازيلي إيدر ميليتاو، والبلجيكي إيدين هازارد. وكان الحارس البلجيكي تيبو كورتوا آخر المنضمين إلى قائمة المصابين، بتعرضه لمشكلة عضلية قبل آخر مباراة بالدوري الإسباني أمام مايوركا، ليخرج من قائمة الملكي لمواجهة الأهلي المصري.

أما على الجانب، فيطمح النادي الأهلي إلى تحقيق أكبر إنجاز في تاريخه ببطولة كأس العالم للأندية، بالوصول إلى النهائي، ويتسلح بالثقة بعد الأداء الرائع أمام أوكلاند سيتي النيوزيلاندي والفوز عليه في مباراة الدور الأول بثلاثية نظيفة، ثم قهر سياتل الأمريكي بهدف دون رد في ربع النهائي. وبالإضافة إلى هذا، يمتلك الأهلي سلاح دعم الجماهير المغربية والعربية عمومًا في الاستاد ضد ريال مدريد.

تشكيل الأهلي المتوقع VS تشكيل ريال مدريد المتوقع

يعتمد المدير الفني السويسري للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، خلال مبارياته الأخيرة على رسم تكتيكي بـ4-3-3، بمهام مختلفة لثلاثي الوسط، سواء دفاعيًًّا أو هجوميًًّا. ومن المتوقع أن يكون التشكيل على النحو الآتي:

  • حراسة المرمى: محمد الشناوي.
  • خط الدفاع: محمد هاني – محمود متولي – محمد عبدالمنعم – علي معلول.
  • خط الوسط: أليو ديانج – حمدي فتحي – عمرو السولية.
  • خط الهجوم: طاهر محمد طاهر – حسين الشحات – محمد شريف.

وعلى الجانب الآخر، ينوع المدير الفني الإيطالي لفريق ريال مدريد في رسمه التكتيكي، وفقًا لمهام الجوكر فيدي فالفيردي، ولكن من المتوقع أن يلعب في مركز الجناح الأيمن ليكون الرسم الخططي 4-3-3 أيضًا، وبتشكيل متوقع على النحو الآتي:

  • حراسة المرمى: أندريه لونين.
  • خط الدفاع: داني كارفاخال – ديفيد ألابا – ناتشو فيرنانديز – إدواردو كامافينجا.
  • خط الوسط: أوريلين تشواميني – توني كروس – لوكا مودريتش.
  • خط الهجوم: فيديريكو فالفيردي – فينيسيوس جونيور – رودريجو.

قوة ريال مدريد على كل الأصعدة

تتمثل قوة الفريق الإسباني في جميع اللاعبين، ولكن سرعة ومهارة الجناح البرازيلي فينسيوس جونيور، قد تكون القوة الضاربة، في ظل التمريرات السحرية التي يتلقاها خلف المدافعين من توني كروس ومودريتش، بالإضافة إلى أنه سيتجنب بذل الجهد البدني في الجانب الدفاعي، في ظل وجود كامافينجا في مركز الظهير الأيسر.

أيضًا يمثل رودريجو خطورة أخرى على دفاع الأهلي بفضل سرعته الكبيرة، ما سيحرم خط دفاع الأهلي من تطبيق فكرة الدفاع المتقدم أو الاعتماد على مصيدة التسلسل، في ظل عدم وجود ثنائي دفاعي يتميز بالقوة والسرعة الفائقة لإيقاف سرعات هجوم الملكي.

ويعد سلاح التصويب أحد أقوى أسلحة الملكي أيضًا، سواء بالقوة من فالفيردي أو بالدقة والذكاء من مودريتش وكروس، ما سيجبر دفاع ووسط الأحمر دائمًا على غلق المساحات أمام نجوم الملكي وحرمانهم من التسديد، وهو الأمر ذاته بالنسبة إلى الكرات الثابتة وتحديدًا الركنيات، التي يتميز الريال في تنفيذها بالدقة العالية، خاصة مع تميز الثنائي ألابا وردريجو في ضربات الرأس.

فرصة الأهلي وثغرات الملكي

تتمثل فرصة الأهلي فنيًّا في مجارة ريال مدريد، بالاعتماد على التحرك هجوميًّا ودفاعيًّا كوحدة واحدة وليس بالتحرك الفردي أو العشوائي، ففي حالة الدفاع، سيكون على وسط وهجوم المارد الأحمر التراجع نسبيًّا والضغط على حامل الكرة لمنعه بالتمرير بسهولة، وكذلك مضايقة دفاع الملكي في الخروج بالكرة.

وعلى الجانب الهجومي، يجب أيضًا تنفيذ التحرك كوحدة واحدة، ومنح تكليفات واضحة لأحد الثنائي عمرو السولية وحمدي فتحي في الدخول كمهاجم ثانٍ بجوار شريف، لصناعة زيادة عددية داخل منطقة الجزاء، واستغلال بطء ارتداد كروس ومودريتش دفاعيًّا. وفي الوقت نفسه، يجب أن يوفر المدير الفني للأحمر عمقًا دفاعيًّا قادرًا على إيقاف أي هجمات مرتدة بقيادة فينسيوس ورودريجو.

ربما يعجبك أيضا