كيف عززت حرب غزة موقف السيسي قبل الانتخابات الرئاسية المصرية؟

صحيفة أمريكية: السيسي المرشح الأوفر حظًا للفوز بالرئاسة

شروق صبري
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

ازدادت شعبية الرئيس عبدالفتاح السيسي وسط الحرب في غزة المجاورة التي منحته دورًا حيويًّا على الساحة الدولية.


باتت الحرب في غزة تشكل عقل ووجدان المصريين، ما جعلها تتصدر منصات التواصل الاجتماعي منذ بداية الصراع في 7 أكتوبر الماضي.

وبالنسبة للشركاء الغربيين ودول الخليج العربي، سلطت الأزمة الضوء على دور مصر الحيوي كقناة للمساعدات الإنسانية لغزة ووسيط بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

السيسي زعيم إقليمي

وفق صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، فإن الرئيس عبدالفتاح السيسي، يمتلك القدرة التي سمحت له لأن يكون في قلب القضية الفلسطينية في الداخل، وبات زعيمًا إقليميًّا لا غنى عنه في الخارج.

وفي القاهرة، أدت المقاطعة واسعة النطاق للشركات الغربية المرتبطة بدعم إسرائيل إلى تحويل الفعل البسيط المتمثل في شراء منتج أجنبي إلى زلة، فالمصريون فتحوا محافظهم لمساعدة ضحايا حرب غزة، كما خرجت مسيرات تضامن شعبية ونخبوية مع الفلسطينيين.

لافتات السيسي في قطاع غزة 1

لافتات السيسي في قطاع غزة

الانتخابات الرئاسية

من المتوقع أن تؤكد الانتخابات الرئاسية التي بدأت يوم الأحد 10 ديسمبر في الداخل، والتي تستمر ثلاثة أيام، بقاء السيسي لفترة ولاية أخرى مدتها ست سنوات، وفق الصحيفة الأمريكية.

وجاء في تقرير هيئة الاستعلامات المصرية، اليوم الاثنين 11 ديسمبر 2023، أن الإعلام الغربي تابع العملية الانتخابية خلال انطلاق مارثون الانتخابات أمس 10 ديسمبر 2023، إذ يتنافس أربعة مرشحين، خلال الانتخابات التي تستمر لثلاثة أيام، وأبرز الإعلام الدولي إدلاء المرشحين الأربعة بأصواتهم منذ ساعات الصباح الأولى، وهم: الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر، ورئيس حزب الوفد عبدالسند يمامة، ورئيس حزب المصري الديمقراطي فريد زهران.

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات انتظام عملية التصويت في أغلب لجان الاقتراع التي فتحت أبوابها أمام الناخبين في التاسعة صباحًا، مع وجود “كثافة تصويتية مرتفعة خلال الساعة الأولى لفتح مراكز الاقتراع”.

نجاح مصر في وساطة الهدنة

كانت مصر بزعامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد توسطت في اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس، يوم 21 نوفمبر 2023. ووقتها قال السيسي في منشور على فيسبوك: “أود أن أعرب عن ترحيبي بما نجحت به الوساطة المصرية القطرية الأمريكية في الوصول إلى اتفاق على تنفيذ هدنة إنسانية في قطاع غزه، وتبادل للمحتجزين لدى الطرفين”.

ويوم 21 أكتوبر 2023، ونتيجة للدور المصري الكبير لدعم القضية الفلسطينية، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، خلال حديثه من أمام معبر رفح الحدودي في مصر: “إننا نقف على أرض مصر، وهى بلد صاحبة سيادة، ومن اللازم أن نعترف بدور المؤسسات المصرية، وتحديدًا الهلال الأحمر المصري في الوقوف بجانب الشعب الفلسطيني”.

السيسي وبايدن يتوافقان على حماية المدنيين وتوصيل المساعدات لغزة

السيسي وبايدن يتوافقان على حماية المدنيين وتوصيل المساعدات لغزة

الجهود المصرية

أعرب جوتيريش عن امتنانه العميق لحكومة وشعب مصر، قائلًا إن مصر اليوم هي الدعامة الأساسية التي تسمح بوجود الأمل على الجانب الآخر من الحدود، مشددًا على أن الأمل الحقيقي بأنه يوما ما سيحل السلام مع حل دولتين، حيث يعيش الإسرائيليون والفلسطينيون في أمان بدولتين جنبًا إلى جنب”.

من جانبه، أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن الشكر والتقدير لجهود القيادة المصرية نحو تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، حيث تلقى الرئيس عبدالفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من بايدن، ركز على التباحث حول الوضع الإنساني في قطاع غزة وسبل تسهيل إنفاذ المساعدات الإنسانية.

ربما يعجبك أيضا