كيف واجهت حكومة المغرب ارتفاع أسعار الطماطم محليًّا؟

رؤية

ولم يرد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات (الزراعة) المغربي على طلبات رويترز للتعليق ولم ترد الوكالة المسؤولة عن الصادرات الغذائية على الفور على طلب للتعليق.


قال رئيس الاتحاد الرئيس لمصدري الخضروات والفاكهة في المغرب، الحسين أضرضور، اليوم الجمعة 24 مارس 2023، إن المغرب قيّد صادرات البندورة (الطماطم) منذ أواخر فبراير، وفرض حظرًا شاملًا الأسبوع الماضي حتى أمس الخميس، لخفض الأسعار المحلية.

وقال، لوكالة أنباء رويترز، إن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات (الزراعة) اتفقت على حصة يومية من صادرات الطماطم، الشهر الماضي، قبل وقف كل الصادرات من 18 إلى 22 مارس، وبحصة أقل تبلغ 700 طن يوميًّا بدءًا من الخميس.

سوء الأحوال الجوية سبب ارتفاع أسعار الطماطم

أضاف أضرضور أن المصدرين حصلوا، اليوم الجمعة، على حصة تبلغ 1000 طن، لكنها أقل من حصتهم المعتادة التي تبلغ 1500 طن. وقال إن القيود لا تُطبق على المنتجات باهظة السعر، مثل طماطم الكرز، التي تمثل أكثر من نصف صادرات البلاد من المحصول.

وأدى سوء الأحوال الجوية في المغرب وإسبانيا إلى عطب محاصيل الخضروات، هذا العام، ما أدى إلى تقلص المتوافر من أطباق الخضروات الطازجة في أوروبا، وارتفاع الأسعار، الذي ساهم في صعود التضخم في المملكة المتحدة إلى 10.4% في فبراير.

مصداقية المغرب قيد الاختبار

يخشى التجار أن يؤثر تقلص الصادرات في حصتهم في أسواقهم الرئيسة بالاتحاد الأوروبي وبريطانيا. وقال أحد التجار: “عجزنا عن الوفاء بعقود التوريد طويلة الأجل”، مضيفًا أن معظم العقود مع العملاء البريطانيين جرى توقيعها قبل عام، وبأسعار ثابتة.

ومضى قائلًا: “مصداقية المغرب كمورد مستقر للبندورة لكل من سوق الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة تخضع لاختبار”.

ارتفاع أسعار الطماطم محليًّا سبب قيود التصدير

لم يرد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات (الزراعة) المغربي على طلبات رويترز للتعليق، ولم ترد الوكالة المسؤولة عن الصادرات الغذائية على الفور على طلب للتعليق. لكن متحدثًا باسم الحكومة، قال أمس الخميس إنه من المستحيل التحدث عن التصدير في وقت ترتفع فيه أسعار المواد الغذائية المحلية.

وأدى التضخم في المغرب إلى رفع البنك المركزي سعر الفائدة القياسي 3 مرات متوالية 50 نقطة أساس، إلى 3%، يوم الثلاثاء الماضي. وقفز تضخم أسعار الغذاء إلى 20.1%، الشهر الماضي، ليصل التضخم العام إلى 10.1% في مستوى لم يبلغه منذ الثمانينات.

متى ترفع القيود عن تصدير الطماطم؟

وقال أضرضور: “نتوقع استئناف نشاط التصدير الاعتيادي مع تحسن الإنتاج”.

وفرض المغرب بعض القيود، العام الماضي، لكنه أسقطها بعد انخفاض الأسعار المحلية.

وجاء في بيانات لوزارة الفلاحة أن منطقة سوس ماسة المنتجة الرئيسة للطماطم في المغرب تتوقع إنتاج 695 ألف طن هذا العام، انخفاضًا من 975 ألف طن، العام الماضي.

وقال أحد المصدرين، الذي طلب عدم نشر اسمه، إن حظر التصدير قد يدفع المزارعين إلى زراعة طماطم الكرز أو غيرها من المنتجات غير الخاضعة للقيود. وأضاف “نظرًا إلى كلفة الإنتاج الآن وحظر التصدير.. لم تعد الطماطم المستديرة نشاطًا تجاريًّا مربحًا”.

ربما يعجبك أيضا