باشاغا يطالب بتوضيح أمريكي عن كيفية اعتقال الليبي أبوعجيلة

شيماء مصطفى
الدبيبة وباشاغا

مثول أبوعجيلة أمام المحكمة الأمريكية بعد نحو 34 عامًا من واقعة تفجير طائرة شركة بان أمريكان رقم 103 فوق مدينة لوكربي الإسكتلندية، ما أسفر عن مقتل 270 شخصًا.


طلب رئيس الحكومة الليبية، المكلفة من مجلس النواب، فتحي باشاغا، اليوم الثلاثاء 13 ديسمبر 2022، من الولايات المتحدة توضيحًا بشأن طريقة وصول المتهم في قضية لوكربي، الليبي أبوعجيلة مسعود، إلى واشنطن.

وفي وقت سابق اليوم، أرسل مجلس النواب الليبي طلبًا للنائب العام المستشار الصديق الصور، لتحريك دعوى قضائية بتهمة الخيانة العظمى ضد المتورطين في عملية “خطف أبوعجيلة”، التي أثارت ردود فعل واسعة في البلاد، وفق موقع “بوابة الوسط”.

«الأعلى للدولة» يتهم حكومة الدبيبة

اتهم المجلس الأعلى للدولة، حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، برئاسة عبدالحميد الدبيبة، بتسليم أبوعجيلة إلى الولايات المتحدة، محملًا إياها المسؤولية القانونية والأخلاقية والتاريخية، وفق بيان عبر صفحته على موقع “فيسبوك”.

ورفض ابوعجيلة الحديث أمام قاضي التحقيق الأمريكي، روبن ميريويذر ، في أثناء محاكمته، اليوم، قبل أن يجتمع بمحاميه.

محاكمة أبوعجيلة

قالت وزارة العدل الأمريكية، اليوم، إن المواطن الليبي أبو عجيلة مثل للمرة الأولى أمام المحكمة الجزئية الأمريكية لمقاطعة كولومبيا، بتهم تتلعق بتفجير طائرة “البانام” فوق مدينة لوكربي، جرى الكشف عنها اعتبارًا من 21 ديسمبر 1988.

وأضافت وزارة العدل الأمريكية أنه في حال إدانة المعني سيواجه عقوبة قصوى بالسجن مدى الحياة، يحدد قاضي محكمة المقاطعة الفيدرالية أي حكم بعد النظر في إرشادات إصدار الأحكام الأمريكية والعوامل القانونية الأخرى.

ربما يعجبك أيضا