كيف يؤثر الاحتباس الحراري في أحجام الأسماك وأعمارها؟

بسام عباس
أسماك الفرخ الأوراسي

شككت دراسة جديدة في النظرية القائلة بأن الحيوانات التي تتنفس الماء مثل الأسماك ستنكمش بسبب الاحتباس الحراري.


كشفت دراسة جديثة عن أن تلوث المياه الدافئة أدى لزيادة معدلات النمو والوفاة أيضًا، ووجود عدد أكبر من الأسماك الأصغر سنًا.

ويتعارض هذا الاكتشاف جزئيًّا مع التوقعات العامة لتأثير الاحترار في النظم البيئية الطبيعية، ويسلط الضوء على ضرورة اختبارها في تجارب واسعة النطاق، وفق ما ذكره موقع “ساينس دايلي”، في تقرير نشره يوم الثلاثاء الماضي 9 مايو 2023.

الاحترار في النظم البيئية المائية

أشارت الدراسة إلى أن النظم البيئية المائية عندما تصبح أكثر دفئًا، فمن المتوقع أن تنمو الحيوانات، مثل الأسماك، على نحو أسرع في سن مبكرة، لكنها تصل إلى أحجام أصغر في الجسم من البالغين.

ولاحظ العلماء هذا النمط في التجارب الصغيرة، ورغم أن بعض الدراسات اختبرت هذا التنبؤ في البيئات الطبيعية، إلا أن هذه التجارب أجريت في الغالب على أنواع الأسماك، التي تخضع للصيد، وقد تؤثر عملية الصيد نفسها في معدلات النمو وحجم الجسم.

تأثير تلوث المياه في الأسماك

قال الباحث في الجامعة السويدية للعلوم الزراعية، ماكس ليندمارك، إن فريق البحث استخدم نظام دراسة فريدًا لاكتشاف تأثير تلوث المياه الدافئة في تغيير معدلات الوفيات ومعدلات النمو وحجم الأسماك على مدى أجيال عديدة.

وأجرى الفريق دراسته في خليج ساحلي مغلق تلقى مياه التبريد من محطة للطاقة النووية، ما جعله أكثر دفئًا بمقدار 5-10 درجات مئوية عن المياه المحيطة، وقارن بين أنواع أسماك الفرخ الأوراسي من الخليج المغلق، ومن منطقة مرجعية في الأرخبيل المجاور خلال فترة زمنية مدتها 24 عامًا.

ودمج الفريق البيانات، التي حصل عليها حول المصيد، مع حساب العلاقة بين الطول والعمر لدى الأسماك، وتحسب بأثر رجعي طوال حياتها من “الحلقات العمرية” في الهياكل الصلبة، وحلّل البيانات باستخدام نماذج إحصائية للتحقيق في كيفية تأثير تلوث المياه الدافئة في السن وحجم التجمعات السمكية، ومعدلات نموها ونفوقها.

زيادة نمو الأسماك الصغيرة

أوضح الموقع العلمي أن الباحثين وجدوا اختلافات ملحوظة إحصائيًّا في معدلات النمو المقدرة والوفيات وأحجام تجمعات الأسماك، بين المناطق الدافئة والمرجعية، ورغم توقع الفريق بنمو إناث أسماك الفرخ الأوراسي في المنطقة الدافئة أسرع، واستمر نموها ووصل حجم هذه الأسماك مع تقدمها في السن من 7-11%، مقارنة بالمنطقة المرجعية.

وأضاف، وفقًا للدراسة، أن الزيادة في معدل نمو الأسماك الأصغر سنًا بسبب الماء الدافئ كانت واضحة جدًا، وأدت إلى زيادة أعداد الأسماك الأصغر سنًا، ومتوسط ​​الحجم والوفرة النسبية للأسماك الأكبر حجمًا.

ويتعارض هذا الاتجاه مع التنبؤ بأن الاحترار العالمي سيقلص الأسماك بمرور الوقت، خاصة الكبيرة. لكن وفق الدراسة الحالية أدى ارتفاع درجة حرارة النظام البيئي، بدلاً من ذلك، إلى ظهور سمكة أصغر سنًا، وأكبر حجمًا.

أسماك الفرخ الأواسي كبيرة الحجم صغير السن

أسماك الفرخ الأواسي كبيرة الحجم صغير السن

تأثير الحرارة في الأسماك

قال مدير المياه في قسم الطبيعة والبيئة، التابع لمجلس إدارة مقاطعة فاستمانلاند بالسويد، مالين كارلسون، إن هذه الدراسة تقدم دليلًا قويًّا على الاختلافات، التي يسببها الاحترار، في معدلات النمو والوفاة بين أنواع الأسماك المعرضة، لزيادات في درجة حرارة الماء تتراوح بين 5 و 10 درجات مئوية لأكثر من عقدين.

وخلصت أستاذة العلوم الزراعية في قسم الموارد المائية بالجامعة السويدية، آنا جاردمارك، أن هذه النتائج تسلط الضوء على أن التنبؤات المعممة القائمة على نظريات، مثل قاعدة حجم درجة الحرارة، لها استخدام محدود للتنبؤ بالتغيرات على مستوى الأعداد، وأن معدلات الوفيات والنمو مهمة عند دراسة تأثيرات درجة الحرارة.

وأضافت أن هذه التجربة الفريدة لتغير المناخ تشير إلى تأثيرات الاحترار على نطاق نظام بيئي كامل، ما يجعل نتائجها وثيقة الصلة بسياق الاحتباس الحراري، رغم أن فريق البحث درس نوعًا واحدًا من الأسماك.

اقرأ أيضًا| علماء يحذرون: 27 من مسرعات الاحتباس الحراري تمثل خطرًا على كوكب الأرض

اقرأ أيضًا| دراسة: الاحتباس الحراري يتسبب في تسريع موجات الجفاف

ربما يعجبك أيضا