كيف يؤثر الذكاء الاصطناعي على قطاع التمويل العالمي؟

عبدالرحمن طه
كيف يؤثر الذكاء الاصطناعي على قطاع التمويل العالمي؟

توقع “سيتي جروب” في تقرير حديث أن الذكاء الاصطناعي قد يحل محل الكثير من الوظائف بالقطاع المصرفي أكثر من أي قطاع آخر، ويرى أن التقنية قد تضيف 170 مليار دولار إلى الصناعة المصرفية بحلول 2028.

وأوضح البنك الأمريكي أن حوالي 54% من الوظائف بالقطاع المصرفي لديها إمكانيات مرتفعة للتشغيل الآلي، كما أن 12% إضافية من الأدوار بالصناعة يمكن تعزيزها باستخدام التكنولوجيا.

محرك العصر

ذكر تقرير البنك الأمريكي، أنه كما كان المحرك البخاري هو وقود الثورة الصناعية، وكما أدى الإنترنت إلى عصر المعلومات، فإن الذكاء الاصطناعي قد يحول الذكاء البشري إلى سلعة يمكن بيعها، وسيكون مجال التمويل، وهو صناعة غنية بالبيانات مع العملاء الذين يعتمدون الذكاء الاصطناعي بوتيرة سريعة، في طليعة المستفيدين من تلك التقنية.

وذكر البنك أنه سيزود 40 ألف مبرمج بالقدرة على تجربة تقنيات الذكاء الاصطناعي المختلفة، وأنه يستخدم الذكاء الاصطناعي التوليدي للتمشيط سريعًا لمئات الصفحات من المقترحات التنظيمية، بحسب موقع “بيزنس إنسايدر”، اليوم الخميس 20 يونيو 2024.

الذكاء الاصطناعي الموظف الجديد

أكد التقرير أنه كما تم القضاء على الوظائف الراسخة في فترات التحول التكنولوجي الماضية، لتحل محلها وظائف جديدة، فإن الذكاء الاصطناعي سيكرر ذلك وربما تتسارع دورة إحلال الذكاء الاصطناعي محل العديد من الوظائف الأخرى.

وفي الوقت الحالي، لا تزال تقنية الذكاء الاصطناعي في مجال التمويل في مرحلة النمو بشكل كبير، ولكن العالم أمام في فترة انتقالية سريعة وغير مسبوقة بهذا القطاع.

وتتضمن استراتيجية اعتماد تلك التكنولوجيا لدى معظم الشركات القائمة إضافتها إلى أعلى المنتجات الحالية أو استخدام التكنولوجيا الجديدة لتعزيز الإنتاجية.

زيادة مكاسب القطاع

يمكن للذكاء الاصطناعي أن يدفع مكاسب الإنتاجية للبنوك من خلال أتمتة المهام الروتينية، وتبسيط العمليات، وتحرير الموظفين للتركيز على الأنشطة ذات القيمة الأعلى.

ويشعر قادة القطاع المالي بتفاؤل كبير بشأن تأثير الذكاء الاصطناعي على الأرباح، ويتوقع 93% من المشاركون في استطلاع رأي للبنك الأمريكي تحقيق أرباح أكبر في قطاع التمويل على خلفية مكاسب الإنتاجية التي ستحدث بسبب استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

نتيجة لذلك، توقع المشاركون في الاستطلاع أن أرباح الصناعة المصرفية العالمية سترتفع إلى 2 تريليون دولار بحلول عام 2028، أي بزيادة نسبتها 9% على مدى السنوات الخمس المقبلة.

مخاطر ضد البنوك

رغم إيجابيات الذكاء الاصطناعي في هذا القطاع، إلا أن البنوك التقليدية تواجه أزمة وجود بسبب سرعة تبني الذكاء الاصطناعي من قبل الشركات الرقمية القائمة على السحابة، مثل شركات “الفينتيك” و”البيجتيك”.

كما سيمكن الذكاء الاصطناعي العملاء من زيادة المنافسة السعرية في قطاع التمويل، عبر المقارنة بين منتجات البنوك المختلفة بسهولة لاختيار أفضل العوائد.

ربما يعجبك أيضا