كيف يتم اختيار المنتخبات الضيوف في كوبا أمريكا؟

أحمد خيري
كيف يتم اختيار المنتخبات الضيوف في كوبا أمريكا؟

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق بطولة كوبا أمريكا 2024، والتي تُعتبر من أقدم البطولات في العالم وأكبر البطولات في قارة أمريكا الجنوبية.

توج منتخب الأرجنتين بلقب النسخة الماضية بعد فوزه على منتخب البرازيل بهدف دون رد في المباراة النهائية، ليحقق البرغوث الأرجنتيني ليونيل ميسي، لقب الدولي الأول مع “راقصو التانجو”، ومن بعدها حصد منتخب الأرجنتين لقب كأس العالم 2022 على حساب نظيره الفرنسي.

كيف يتم اختيار المنتخبات الضيوف في كوبا أمريكا؟

يشارك في بطولة كوبا أمريكا 2024، 16 منتخبًا، منها 10 منتخبات من أمريكا الجنوبية و6 من الضيوف وتحديدًا 6 منتخبات من اتحاد الكونكاكاف، وفي هذه النسخة سيكون أكبر عدد من المنتخبات الضيوف وهم ” أمريكا، المكسيك، كندا، كوستاريكا، بنما، وجامايكا”.

منذ التسعينات، وتحديدًا في نسخة 1993، بدأت تُدعى بعض المنتخبات للمشاركة في كوبا أمريكا.  وقبل كل بطولة، يرسل اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم الدعوات للمنتخبات التي يراها الأنسب للمشاركة، كما حدث مع منتخب قطر قبل استضافة كأس العالم 2022.

وتعتمد دعوة المنتخبات الضيوف، على موافقة الأغلبية من أعضاء اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم، ودون معايير ثابتة لاختيار هه المنتخبات في كل نسخة. فقط يعرض الاتحاد بعض أسماء المنتخبات وفقًا لرؤيتهم ومن ثم يتم التصويت من قبل الدول أعضاء الاتحاد.

أول الضيف في تاريخ كوبا أمركيا ورفض المغرب

في نسخة 1993، التي استضافتها الإكوادور بمشاركة 12 منتخبًا، كانت أول مرة يتم دعوة منتخبات ضيوف، وكان منتخبا أمريكا والمكسيك أول المنتخبات الضيوف. بينما يعد منتخب قطر أحدث الضيف في النسخة الماضية، وسيكون المنتخب الكندي الأحدث خلال نسخة 2024.

على الجانب الآخر، أحيانًا يتم دعوة بعض المنتخبات ويتم رفض الدعوة لعدة أسباب، ففي النسخة المقبل 2024، رفض منتخب المغرب المشاركة، إذ رأى أن التوقيت غير مناسب بسبب فترة إجازة اللاعبين، مما يمنعهم من الحصول على فترة راحة كافية قبل بداية الموسم الجديد.

موعد انطلاق كوبا أمريكا 2024

بدأ العد التنازلي لانطلاق بطولة كوبا أمريكا 2024، وتعد تلك النسخة هي الأولى التي يقرر “كونميبول” فيها إقامة البطولة كل 4 أعوام زوجية، بدءًا من نسخة 2020، لتكون النسخة الحالية في 2024.

البطولة الماضية، والتي استضافتها البرازيل بعد أن كان مقررًا أن تستضاف في كولومبيا والأرجنتين، لكن الظروف السياسية في كولومبيا وتفشي فيروس كورونا في الأرجنتين جعل البطولة تتحول إلى البرازيل.

وتقام البطولة في الولايات المتحدة من 20 يونيو إلى 14 يوليو. الفائز باللقب سيلتقي مع بطل كأس أمم أوروبا في بطولة كأس الأبطال كونميبول يويفا، المعروفة أيضًا بكأس فيناليسيما.

البطولة يستضيفها 14 ملعبًا في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو العدد الأكبر من الملاعب الذي يستضيف مباريات نسخة واحدة في تاريخ البطولة.

أكثر المنتخبات فوزًا ببطولة كوبا أمريكا

ويتربع منتخب الأرجنتين على عرش الأكثر تتويجًا ببطولة كوبا أمريكا على مر التاريخ بالتساوي مع منتخب أوروجواي، برصيد 15 لقبًا، ويحل المنتخب البرازيلي ثالثًا، برصيد 9 ألقاب.

1-منتخب الأرجنتين – 15 لقبًا.

2-منتخب أوروجواي – 15 لقبًا.

3-منتخب البرازيل – 9 ألقاب.

4-منتخب باراجواي – لقبان.

5-منتخب تشيلي – لقبان.

6-منتخب بيرو – لقبان.

7-منتخب كولومبيا – لقب وحيد.

8-منتخب بوليفيا – لقب وحيد.

ربما يعجبك أيضا