كيف يرى وزير الدفاع الإسرائيلي قانون التعديل القضائي لحكومته؟

رؤية
كيف يرى وزير الدفاع الإسرائيلي قانون التعديل القضائي؟

أثار التعديل القضائي أيضا مخاوف خارج إسرائيل حول سلامة الديمقراطية في إسرائيل. وحذر مسؤولون كبار في وزارة المالية الأسبوع الماضي من رد فعل اقتصادي عنيف


دعا وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت اليوم السبت 25 مارس 2023 الحكومة لوقف قانون التعديل القضائي، قائلا إن النزاع المرير بشأنه في إسرائيل يمثل خطرا مباشرا على أمن البلاد، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

وقال جالانت في بيان تلفزيوني مقتضب “يتسرب الانقسام الداخلي المتفاقم إلى مؤسسات الجيش والدفاع، هذا خطر واضح ومباشر وحقيقي لأمن إسرائيل”، فما تجتاح الاحتجاجات الحاشدة إسرائيل منذ إعلان الحكومة خططها القضائية في يناير الجاري.

وعبر جالانت في وقت سابق عن مخاوفه إزاء موجة من رفض الإسرائيليين تلبية الاستدعاء إلى صفوف الاحتياط في الجيش إن مضت التعديلات قدما، قائلا إن ذلك من شأنه إضعاف حالة الاستعداد للحرب والتلاحم الوطني.

مخاوف إسرائيلية من تأثير القانون على الاقتصاد

وأثار التعديل القضائي أيضا مخاوف خارج إسرائيل حول سلامة الديمقراطية في إسرائيل. وحذر مسؤولون كبار في وزارة المالية الأسبوع الماضي من رد فعل اقتصادي عنيف. وقال جالانت إنه يدعم تعديلات منظومة العدالة، لكنها لا بد أن تتم بموافقة أشمل.

ولا يبدو أن معارضة الخطة ضعفت، على الرغم من تعهد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الأسبوع الماضي بالحفاظ على مكانة الحريات المدنية وحقوق الأقليات في القانون وتأجيل بعض فصول التعديل خلال توقف جلسات البرلمان في أبريل نيسان.

وما زال الائتلاف الوطني الديني الحاكم على الرغم من ذلك يهدف إلى تحويل مشروع قانون إلى تشريع قبل الثاني من أبريل نيسان حينما يتوقف اجتماع المشرعين بسبب توقف جلسات البرلمان في الربيع.

وأظهر بيان جالانت الشقاق الحادث في ائتلاف نتنياهو، إذ دعا إيتمار بن جفير وزير الأمن الوطني من اليمين المتطرف نتنياهو بفصل جالانت فور صدور تعليقاته.

 

ربما يعجبك أيضا