كيف يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين أداء الشركات؟

محمد النحاس
الذكاء الاصطناعي في مجال الأعمال

أفاد تقرير صادر عن “مايكروسوفت” و”لينكد إن” حول استخدام الذكاء الاصطناعي (AI) في مكان العمل بأن هناك تحديًّا رئيسيًّا يتمثل في افتقار العديد من الموظفين للتدريب اللازم لاستخدام الذكاء الاصطناعي بفعالية.

يُظهر التقرير أن 39% فقط من مستخدمي الذكاء الاصطناعي يحصلون على تدريب مناسب في العمل، مما يشير إلى فجوة كبيرة يجب سدها لتحسين الاستفادة من هذه التكنولوجيا، وفق ما نقل موقع “تيك نيوز وورلد” يوم الأحد 13 أكتوبر 2024.

ويُقسم التقرير الموظفين إلى أربع فئات: المتشككون، والمترددون، والمستخدمون غير المدربين، والمستخدمون المتمكنون. الفئة الأخيرة، أي المتمكنون يقومون غالبًا بجلب أدوات الذكاء الاصطناعي بأنفسهم لتحسين أدائهم الوظيفي. وفي الشركات الصغيرة، 80% من هؤلاء المستخدمين يستخدمون الذكاء الاصطناعي دون علم المؤسسة.

الرئيس التنفيذي لشركة هيومن إنتيلجنس، خوان بيتانكورت، يعتقد أن الذكاء الاصطناعي يعيد تشكيل بيئات العمل، مشددًا على أهمية تبني الشركات سياسات تعليمية ممنهجة بهدف تمكين الموظفين من استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي بشكل فعال، ما سيؤول في نهاية المطاف لتحسين أداء الموظفين وبالتبعية تحقيق نتائج أفضل للشركات.

ربما يعجبك أيضا